المناطق:

الكاميرون: ساعد على تحرير كاتب أغاني من السجن

كاتب الأغاني لابيرو دي مبانجا معتقل منذ ابريل 2008 لكتابة أغنية ناقدة للرئيس الكاميروني بيا. الصورة لـ: فريميوز
كاتب الأغاني لابيرو دي مبانجا معتقل منذ ابريل 2008 لكتابة أغنية ناقدة للرئيس الكاميروني بيا. الصورة لـ: فريميوز
via Freemuse
"فريميوز" هي منظمة معنية بحرية التعبير للموسيقيين والملحنين تطلب دعمكم لمساندة المغني والمؤلف الموسيقي المنشق لابيرو دي مبانجا. الذي كان في السجن في عام 2008 وحكم عليه بغرامة 640000 دولار أمريكي لكتابة أغنية تنتقد الرئيس الكاميروني بول بيا.
فريميوز ولجنة الكتاب السجناء -من نادي القلم الدولي قد شنوا حملة لإطلاق سراحه منذ أن كان في السجن في نيسان/ أبريل 2008. في ذلك الشهر، غيرت الكاميرون الدستور وألغت تحديد الفتات المسموح لرئيس الجمهورية خلالها بتولي الرئاسة. وعبر مبانجا عن معارضته في أغنية "الدستور الممسوك". كان يردد: "وقع رئيس الدولة في فخ الشبكات، تجبره على البقاء في السلطة حتى ولو كان متعبا؟ بيغ كاتيكا الحر"، (بيغ كاتيكا هو اسم بيا المستعار). ويسعى بيا حاليا لإعادة انتخابه في عام 2011.

وكان مبانجا متهما بالمشاركة في أعمال شغب مناهضة للحكومة ضد غلاء المعيشة في الكاميرون. وقالت لجنة الكتاب السجناء "يسود اعتقاد واسع بأن التهم الموجهة ضد مبانجا تستهدف الانتقام منه بسبب انتقاده للحكومة". ونفت زوجته أن يكون قد شارك في أعمال الشغب، وأصرت على أنه كان يعمل بقوة على وقف الناس عن حرق المباني. في الآونة الأخيرة ، قال مبانجا إنه يعاني من آثار حمى التيفوئيد، وفقا لـ"فريميوز". وقالت لجنة الكتاب السجناء أنه قد حرم من العناية الطبية.

وستعمل اللجنة على تسليط الضوء على مبانجا في القضية في 15 نوفمبر 2009 ،" اليوم العالمي للكاتب السجين"، للاحتفال بشجاعته.
وكان مبانجا قد أدرج على قائمة جائزة حرية الشرق العالمية للإبداع http://www.freemuse.org/sw34335.asp
وتطالب المنظمتان الرئيس بيا بإطلاق سراح مبانجا فورا. ساعد في تحرير مبانجا بالكتابة إلى السلطات http://www.freemuse.org/sw35436.asp

من شبكتنا:

Five journalists sentenced to 2 years in jail in #Burma on anti-state charges http://t.co/GNAdITEdhk | @pressfreedom