للاتصال الآمن، انقروا هنا. إن كنتم تتساءلون لماذا هو مهم، انقروا هنا

المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

متوفر أيضاً: English   Français   Español  

تحت الضوء: مصر | حرية التجمع

أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني في مصر ترفض قانون الجمعيات الأهلية الجديد

أحزاب سياسية ومنظمات مجتمع مدني في مصر ترفض قانون الجمعيات الأهلية الجديد

تعرب الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني الموقعة عن بالغ استيائها ورفضها لمشروع قانون الجمعيات الذي بدأت المناقشات البرلمانية حوله، ووافق البرلمان أمس على٤٠ مادة من مواده الـ89 بسرعة شديدة- على أن يستكمل مناقشة باقي مواده في جلسة اليوم 15 نوفمبر- وذلك لان القانون يقضي فعلياً على المجتمع المدني ويحيل أمر إدارته للحكومة والأجهزة الأمنية،كما يدين الموقعون تعامل البرلمان مع المجتمع المدني باعتباره عدو تحاك الخطط والقوانين السرية للقضاء عليه.

أبرز القضايا
من شبكتنا

السعودية | حرية التجمع | حرية التعبير والقانون

السعودية: استمرار احتجاز ناشط رغم انتهاء عقوبته

إن السلطات السعودية لا تزال تحتجز ناشطا سعوديا رغم انتهاء عقوبته في 5 أكتوبر/تشرين الأول 2016. حُكم على الناشط خالد العمير بالسجن 8 سنوات لاحتجاجه على الحرب في غزة. قال ناشطون سعوديون إن العمير بدأ إضرابا عن الطعام في سجن حائر جنوب الرياض يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول احتجاجا على استمرار سجنه.

مصر | حرية التجمع | حرية التعبير والقانون

  • المنظمات الحقوقية المستقلة تدفع ثمن قناعة رئيس الجمهورية بأن المصريين غير جديرين بالكرامة والحرية والمساواة
  • المنظمات الحقوقية المستقلة تدفع ثمن قناعة رئيس الجمهورية بأن المصريين غير جديرين بالكرامة والحرية والمساواة

    ”من المؤكد أن المنظمات الحقوقية المستقلة في مصر ستواصل الوفاء بالتزامها الأخلاقي تجاه كافة المواطنين المصريين من الضحايا الحاليين أو اللاحقين، أيا كان انتمائهم السياسي أو الديني أو العرقي أو توجهم الجنسي، وأيا كان الحكم القضائي، وأيا كان الثمن الذي ستدفعه. يقينًا أن أحد أسباب هذه الهجمة الضارية، هو أن هذه المنظمات تستلهم القيم والمبادئ العالمية لحقوق الإنسان في دفاعها عن الحقوق الآدمية للمصريين، وهي الحقوق التي لا يخجل رئيس الجمهورية من الجهر بأن مواطنيه-بخلاف الشعوب الأخرى- غير جديرين بالتمتع بها.”

مصر | حرية التعبير والقانون | حرية التجمع

  • منظمات حقوقية مصرية تطلق حملة
  • منظمات حقوقية مصرية تطلق حملة "صوت الزنازين" للدفاع عن ضحايا حرية التعبير

    هذه الانتهاكات التي تشترك كل أجهزة الدولة في ممارستها، وسط حالة عارمة من الإفلات من العقاب وانتهاك صارخ للدستور والتزامات مصر الدولية، خلفت على مدى عامين مئات الشباب الأبرياء في السجون، مما عانوا انتهاكات جسيمة لحقوقهم، سواء قبل وخلال مراحل التقاضي المختلفة، أو في أماكن احتجازهم، أو بموجب أحكام قضائية جائرة بالحبس والغرامة، أو بمجرد الحبس الاحتياطي الممتد بالمخالفة للقانون، هؤلاء من اعترف الرئيس نفسه منذ أكثر من عام بحقهم في الإفراج والحرية ولكنه لم يتخذ أية خطوات ملموسة في هذا الصدد.

آخر الأنباء من حرية التجمع

من شبكتنا:

On 10th anniversary of journo Hrant Dink's death ex-police chief says murder deliberately not prevented… https://t.co/wKob3agLcI