للاتصال الآمن، انقروا هنا. إن كنتم تتساءلون لماذا هو مهم، انقروا هنا

المناطق:

اليوم العالمي لحرية الصحافة

لقد تم الإجابة على جميع أسئلتكم في دليل أيفكس لليوم العالمي لحرية الصحافة، في 3 أيار، من أهم الأيام تكريماً لحرية التعبير.

متوفر أيضاً: English  Français  Español

تحت الضوء: دولي

قصص حول حرية الصحافة من جميع أنحاء العالم: الجيد والسيئ والقبيح

بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة المقبل, نأخذكم في جولة حول العالم لتشاهدوا الأحداث التي يبلغ عنها أعضاء آيفكس والتي تقشعر لها الأبدان - أو، في بعض الحالات، تحذر من مناخ حرية وسائل الإعلام في البلدان في جميع أنحاء العالم.

المعالم البارزة

  • لمحة عن: مازن درويش

    مازن درويش هو محامي سوري شهير ومدافع عن حرية التعبير، وتم الاعتراف به دوليا باعتباره مصدرا قيما للمعلومات بشأن الصراع في بلاده، وحصل على جائزة اليونسكو غييرمو كانو المرموقة العالمية لحرية الصحافة في عام 2015. وهو أيضا معتقل في سوريا منذ شباط 2012 على الرغم من الجهود الدولية لتأمين الإفراج عنه.

أصوات من شكبتنا

تونس في اليوم العالمي لحرية الصحافة

  • إن كل من منظمة المادة 19، مراسلون بلا حدود و جمعية يقظة، مركز تونس لحرية الصحافة، منظمة سي أم سوليوشن، الرابطة العالمية للإذاعات المجتمعية "آمارك" ، الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان و الفيدرالية الدولية لحقوق الانسان تنبه إلى جملة التحديات التي تواجهها السلطات التونسية لحماية حرية التعبير و الإعلام في تونس.

الاعتداءات على الصحافة

  • في تقييمها السنوي لحرية الصحافة في العالم، تجد لجنة حماية الصحفيين الصحفيين محاصرين بين الإرهابيين ومكافحين الإرهاب. يتم اختطاف أو قتل الصحفيين على يد مسلحين أو يتعرضون للرقابة والسجن من قبل الحكومات.

لف_ وارجع _تاني : الإنترنت في العالم العربي#

  • يسعى هذا التقرير للتعرف على التطور أو التراجع الذي يشهده استخدام الانترنت في العالم العربي في الفترة من منتصف عام 2012، وحتى بداية عام 2015، وذلك استكمالا لسلسة التقارير التي تصدرها الشبكة العربية، تقريبا كل عامين ونصف 30 شهر للتعرف على حالة حرية الانترنت واحترام حرية التعبير، وموقف الحكومات العربية منه.

في اليوم العالمي لحرية الصحافة: المهنة تحت الحصار والحبس الاحتياطي عقوبة نقل الحقيقة

  • بينما يحتفل العالم بالذكرى الثانية والعشرون لليوم العالمي لحرية الصحافة للتأكيد على الالتزام الدولي بقيم حرية الرأي والتعبير وصيانة حق الصحفيين في العمل في بيئة مهنية صحية وآمنة، تعاني الجماعة الصحفية في مصر من صعوبات وتحديات غير مسبوقة في تاريخها الحديث.

من شبكتنا:

“Les charges retenues contre Maydaneh Abdallah Okieh sont sans fondement..." http://t.co/8ZwlhZ06PK @voixdedjibouti @rsf_rwb