المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

أسطورة موسيقى الفولك، بيت سيجرز، يفوز بجائزة فريميوز

بيت سيجرز هو مغني وكاتب أغاني وناشط اجتماعي وبيئي ومناصر للسلام، وقد صار الآن أيضا الفائز بجائزة فريميوز 2009 لالتزامه بحرية تعبير الموسيقيين.

منذ أكثر من 50 عاما، استدعي سيجر، مغني الفولك اليساري، لتقديم شهادة عن ميوله السياسية واتصالاته إلى "لجنة مجلس النواب المعنية بالتحقيق في الأنشطة اللاأمريكية". وقد رفض الإفصاح عن هذه المعلومات مما أدى إلى اتهامه بالازدراء والحكم عليه بالسجن وحظره من السفر. ولم يتمكن سيجر من الغناء في العديد من القاعات وحظر دخوله إلى الجامعات وبث أغانيه في الراديو.

لكنه استمر في الكتابة والغناء، مع وودي جاثري، وذي ويفرز، وبوب ديلان، ومؤخرا، مع بروس سبرينجستين- فقد قاما بغناء "ذيس لاند إيز يور لاند" معا في الحفل الموسيقي الذي سبق تنصيب الرئيس أوباما.

تقول فريميوز، وهي منظمة حرية تعبير تعنى بالموسيقيين، عن سيجر:"إن صوته كان على الدوام إلى جانب المقهورين وقد رفض التزام الصمت حتى في أحلك الساعات. إن يظل مصدر إلهام لهؤلاء الموسيقيين الساعين للعمل من أجل الصالح الأعظم للإنسانية".

رغم عدم إيمان سيجر بالجوائز، فقد قبل جائزة فريميوز. وفي بيان له أشار بيت سيجر إلى مثل عربي قديم معناه أن "مال الملك يقطع لسان الشاعر!"

وقد أضاف: "لكن على مر التاريخ، توصل كتاب الأغاني إلى سبل لتجاوز هذه المشكلة عن طريق تأليف أغاني يحب الناس أن يغنوها ويعلموها لأصدقائهم".

وقد تلقى حفيده وزميله الموسيقى تاو رودريجيز-سيجر الجائزة نيابة عنه في 3 مارس بقاعة حفلات ستوكهولم، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الموسيقى.

تضمن الحفل عروضا وندوات لتشيوونيسو من زيمبابوي وفرحات تونك من تركيا وماهسا فهدات من إيران- وهم فنانون عانوا من الرقابة والقمع في بلادهم.

للمزيد عن الجائزة واليوم العالمي لحرية الموسيقى، زوروا فريميوز: http://www.freemuse.org/sw32549.asp

من شبكتنا:

Cambodian CSOs slam Supreme Court's decision upholding conviction of Tep Vanny. "She has spent in prison for defend… https://t.co/BQvOxTf5mx