المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

منظمات غير حكومية تطالب المفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بالتعامل مع غياب حرية التعبير

لفت أعضاء أيفكس، وغيرهم من منظمات المجتمع المدني من جميع أنحاء أفريقيا الانتباه إلى حالة حرية التعبير السيئة التي يعانيها العديد من البلدان في القارة، وذلك خلال منتدى المنظمات غير الحكومية الذي انعقد قبل الدورة 47 للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب المقرر في بانجول، غامبيا. دورة الانعقاد تستمر من 12وحتى 26 مايو.

قدم ممثلون من المادة 19، والاتحاد الأفريقي للصحافيين، وجمعية شرق أفريقيا للصحافيين، والنقابة الوطنية للصحافيين الصوماليين، والنقابة الوطنية للصحافيين في الكاميرون، كلمات وأوراق خلال منتدى المنظمات غير الحكومية، منذرين من تنامي مقتل الصحافيين في الآونة الأخيرة في الصومال والكاميرون ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

انضم إلى المادة 19 مجموعات الرائدة في إصدار بيان قوي حول حرية التعبير تبناه المنتدى، وأدان فيه قمع حرية التعبير للصحافيين في الصومال، والكاميرون، وإريتريا، وأوغندا، وغامبيا، وزيمبابوي، وتونس، وأعرب عن قلقه العميق إزاء "التدهور الكبير في حالة حرية التعبير وحرية الإعلام في أفريقيا."

طالب منتدى المنظمات غير الحكومية الحكومة الأوغندية بالوقف الفوري للهجمات على الحق في حرية التعبير وحرية الصحافة، بما في ذلك الحظر المفروض على وسائل الإعلام وبرامج الحوار الإذاعية الحية؛ ودعا إلى ممارسة الضغوط على الحكومة الغامبية حول قضية الصحافي إبراهيم مانه والتحقيق في مقتل رئيس التحرير ديدا هيدارا؛ لعب دور قيادي لضمان الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحافيين المسجونين في إريتريا. كما طالب السلطات الكاميرونية بالوقف الفوري للهجمات على وسائل الإعلام.
وأوصى المشاركون في المنتدى بانتداب فريق رفيع المستوى مختص بالقضايا المتعلقة بحماية الصحافيين في أفريقيا خلال دورة المفوضية رقم 48 المقبلة.

كما حث المنتدى المفوضية على تنفيذ توصياتها بشأن زيمبابوي والتي كانت اعتمدتها المفوضية خلال الدورة 46 وطالبت المقرر الخاص حول حرية التعبير بإجراء تقصي للحقائق وإسال بعثة تحقيق إلى زيمبابوي.

كما تم اعتماد قرار خاص بتونس بعد عرضه على منتدى المنظمات غير الحكومية من المادة 19. في أعقاب البعثة الأخيرة لتونس، دعا أعضاء مجموعة مراقبة حالة حرية التعبير في تونس، وهو ائتلاف من 20منظمة أعضاء في أيفكس، دعت المفوضية إلى فحص سجل تونس في مجال حرية التعبير وحقوق الإنسان ذات الصلة.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس


من شبكتنا:

Reprieve and Release for two Ugandan journalists. In separate incidents: Top Radio journalist Richard Kasule aka Ka… https://t.co/7JNT9rLgbD