المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

أعضاء آيفكس يفوزون بجائزة الدول الأفريقية لحملات حرية المعلومات

يهنئ آيفكس إيديتيان أوجو ومالكولم جوزيف، قادة أعضاء آيفكس في نيجيريا وليبيريا، لفوزهما بالجوائز الأولى أفريقيا لنشاطهما من أجل حرية الوصول إلى المعلومات. وتم تسليم الجوائز في مؤتمر أفريقي تناول حرية الوصول إلى المعلومات، وعقد في كيب تاون، بجنوب أفريقيا، هذا الأسبوع، وحضره العديد من أعضاء آيفكس الذين شركوا في الحملات التي تناولت هذه القضية.

تم تكريم أوجو، المدير التنفيذي لأجندة حقوق الإعلام الذي هو أيضا عضو آيفكس لـ"كفاحه الدؤوب على مدى 15 عاما في خدمة وسائل الإعلام وقضايا إتاحة المعلومات"، وهو الكفاح الذي بلغ ذروته خلال التمرير التاريخي لقانون حرية المعلومات في نيجيريا في وقت مبكر من هذا العام.

وتم تكريم جوزيف، المدير التنفيذي لمركز دراسات الإعلام وبناء السلام في ليبيريا، لدوره التنسيقي في حملة من أجل حرية الإعلام في ليبيريا، والتي أسفرت عن إقرار قانون حرية المعلومات الأول في غرب أفريقيا يوم 16 سبتمبر 2010.

وكان الفائز الثالث هو آلان مودو، مساعد المدير العام السابق لليونسكو، لدوره في اعتماد إعلان ويندهوك بشأن تعزيز وجود صحافة مستقلة وتعددية في ناميبيا الأفريقية يوم 3 مايو 1991، ومساهمته في وقت لاحق لإعلان 3 مايو، يوما عالميا لحرية الصحافة من قبل الامم المتحدة.

وقال أوجو: "ليس لدي شك في أن هذا التكريم سوف يعزز التزامي بالنضال من أجل حرية المعلومات. حيث أن تمرير قانون في نيجيريا خطوة صغيرة أولى لضمان تمتع النيجيريين العاديين بالحق في المعلومات".

وجمع مؤتمر عموم أفريقيا حول الحق في الوصول إلى المعلومات، الذي عقد في كيب تاون خلال الفترة من 17-19 سبتمبر، المئات من قادة وسائل الإعلام في أفريقيا، والصحافيين وأعضاء المجتمع المدني- بما في ذلك الامم المتحدة والمقرر الخاص للاتحاد الأفريقي المعني بحرية التعبير، فرانك لارو وبانسي تلاكولا، لمناقشة الوضع الراهن ومستقبل حرية الصحافة والحصول على المعلومات في أفريقيا.

وأدى المؤتمر إلى اعتماد منهج أفريقي المعالم بشأن الوصول إلى المعلومات- والذي يحدد مبادئ واضحة مع التركيز على الحق في الحصول على المعلومات في أفريقيا، بما في ذلك المسائل المتعلقة بالصحة والتعليم وشفافية المعونات، ومكافحة الفساد. وينص الإعلان أيضا على توجيهات للبلدان بشأن كيفية اعتماد و / أو تنفيذ قوانين الحق في الحصول على المعلومات بشكل فعال.

وسيتم الآن تقديم الإعلان إلى مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان واليونسكو والاتحاد الافريقي لإقراره والاعتراف به رسميا في 28 سبتمبر الموافق لليوم العالمي للحق في المعلومات.

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Africa Check picks 10 key promises made by governments during their campaigns in Nigeria, South Africa and Kenya an… https://t.co/GfcX98hbyE