المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

قوانين "Ag-gag": ما تحتاجون إلى معرفته

نظرة على مشاريع القوانين التي يمكن أن تسكت المبلغين عن المخالفات، والمدافعين عن حقوق الحيوان والصحفيين الذين يحاولون كشف سلامة الأغذية وقضايا الاعتداء على الحيوانات بالزراعة في الولايات المتحدة

بعض الولايات الامريكية تنظر في تشريعات لمعاقبة المبلغين لمحاولة فضح سلامة الأغذية والاعتداء على الحيوانات في المزارع الصناعية
بعض الولايات الامريكية تنظر في تشريعات لمعاقبة المبلغين لمحاولة فضح سلامة الأغذية والاعتداء على الحيوانات في المزارع الصناعية

koko-tewan via Shutterstock


ما هي قوانين "Ag-gag" ؟

في عام 2011، أطلق الكاتب في صحيفة نيويورك تايمز مارك بيتمان مصطلح "Ag-gag" على مقترحات قوانين في عدة ولايات أمريكية من شأنها أن تجعل إجراء التحقيقات السرية في مرافق الإنتاج الزراعي غير قانوني.


ماذا تؤثر مقترحات هذه القوانين على حرية التعبير؟

قد تطبّق هذه المقترحات على الناشطين والصحفيين والموظفين - وينظر بإنها تنتهك التعديل الأول، والذي يحمي حرية التعبير. فمن خلال حظر أي نوع من التسجيل السري، سوف يُمنع الموظفون في المنشآت الخاصة من محاولة تسجيل انتهاكات سلامة الأغذية والعمل، والاعتداء على الحيوانات والأنشطة الأخرى الغير قانونية.


هل تم تمرير أي من هذه القوانين؟

وفقا لمركز الإعلام والديمقراطية (CMD)، لقد تقدمت قوانين "Ag-gag" إلى الأمام في 16 ولاية منذ عام 2011. في حين أن الالتماسات لم تقبل أو هزمت في عدة حالات - بما في ذلك في ولاية وايومنغ التي تضمنت إمكانية السجن لمدة ستة أشهر. أما ولايات ايوا، يوتا وميسوري فقد سنّت بعض من التشريعات في عام 2012. وستكون هذه القوانين قيد النظر اعتباراً من شهر آذار 2013 في كل من ولاية اركنسو، كاليفورنيا، إنديانا، نبراسكا، نيو هامبشاير، نيو مكسيكو، بنسلفانيا وتينيسي.

في ولاية ايوا، فإنه من الممكن توجيه تهم جنائية خطيرة ومشددة على الصحفيين أو غيرهم من الأفراد الذين يصبحون موظفين في المزارع بغرض الدخول إليها. وفي ولاية يوتا، يعتبر نشر الصور أو مقاطع الفيديو من المزرعة عملا إجراميا. أما في ولاية ميسوري، فوفقاً لمنظمة المؤشر على الرقابة لقد تم تقديم المقترح الأصلي لقوانين "Ag-gag"، ولكن في وقت لاحق تم الموافقة على مشروع قانون شامل طالب بتحويل لقطات الاعتداء على الحيوانات إلى الجهات المكلفة بإنفاذ القانون في غضون 24 ساعة من التصوير. ولكن النقاد يلاحظون بإنه كثيراً ما يتم الكشف عن الاعتداءات عندما تفشل السلطات من القيام بأعمالهم وبأن الفترة الزمنية الضيقة قد تمنع إجراء تحقيقات وافية.


ما هي وجهات النظر حول هذه القوانين؟

يدعي مؤيدو قوانين "Ag-gag" بأنها ضرورية لحماية المصالح الزراعية، قائلين أن أشرطة الفيديو السرية والتي غالبا ما تكون معدلة بصورة عالية يمكن أن تعطي صورة مسيئة للزراعة الحيوانية التي هي في الأساس غير موجودة. على هذا النحو، فإنها تسعى إلى تمييز الخط الفاصل بين الاهتمام المناسب بالحيوان، والتشهير ومضايقة المنتجين الزراعيين.

ولكن النقاد يشيرون إلى أن الحماية الكافية متوفرة بالفعل من القوانين التي تشير إلى التعدي على ممتلكات الغير، والتشهير أو القذف إذا ما تم نشر وتوزيع معلومات كاذبة. حيث تقول ربيكا ويلس، وهي كاتبة أساسية لشبكة حقوق الطعام في مركز الإعلام والديمقراطية، بإن "القوانين تسعى إلى منع توثيق وكشف انتهاكات السلامة والفظائع في الصناعات الحيوانية من خلال تجريم ذلك ووصفه "بالعرقلة". وبعبارة أخرى، إيقاف الشريط ودفن الأدلة بدلا من إصلاح النظام".

لقد استخدمت الصور ومقاطع الفيديو السرية على نطاق واسع للكشف عن الاعتداءات على الحيوانات في المزارع والمسالخ. ففي عام 2008، على سبيل المثال، أدى شريط فيديو أنتج من قبل جمعية الرفق بالحيوان في الولايات المتحدة إلى سحب أكبر كمية لحوم في تاريخ الولايات المتحدة.




لماذا يجب أن أهتم لذلك وأنا لا أعيش في الولايات المتحدة؟

إن شركات الولايات المتحدة الزراعية لديها سلطة كبيرة خلف السياسات الداخلية - حيث تسيطر على 40 في المائة من التجارة العالمية للمواد الغذائية. إن المجلس التشريعي في الولايات المتحدة حاليا وضع الأسس لبروتوكولات يمكن تنفيذها على الصعيد الدولي.

فيرا توب هي مزارعة وكاتبة.

ADDITIONAL INFORMATION
مصادر إضافية


من شبكتنا:

In statement delivered at #HRC36, IFEX calls for #digital security & release of #Istanbul10 https://t.co/5zlPSZqRfa… https://t.co/v8qmUwZ1iM