المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إضاءاتنا السنوية

 

تخلل عام 2015 العديد من الفعاليات الانجازات لشبكة آيفكس – لقد قمنا باختيار عشرة للحديث عنها هنا. لمعرفة المزيد، يمكنكم البحث في هذا الموقع أو التواصل معنا مباشرةً على البريد الالكتروني: [email protected]

لمحات شخصية: وجوه لحرية التعبير

  • يعمل العديد من المدافعين عن حرية التعبير خارج دائرة الضوء. من أفضل من آيفكس في المدافعة عن الأبطال؟ في أوائل عام 2015، أطلقت آيفكس سلسلة من المقالات عن وجوه لحرية التعبير من جميع أنحاء العالم. لقد نشرنا بحلول نهاية العام 50 مقالاً، والقائمة لا تزال في ازدياد! وسيتم اطلاق صفحة مركزية جديدة في عام 2016، حيث ستكون بمثابة منزل جديد لقصص هؤلاء الاشخاص الملهمين.

تحالف آيفكس في امريكا اللاتينية والبحر الكاريبي يدعو إلى التغيير، وباراغواي تستجيب

  • بعد نحو عام من اطلاق الحملات حول قضايا الإفلات من العقاب وسلامة الصحفيين في باراجواي، وافقت البارجواي على توصية تحالف آيفكس في امريكا اللاتينية والبحر الكاريبي لإنشاء "لجنة خاصة في مكتب المدعي العام لتقديم المسؤولين [عن الاعتداءات بحق الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان] إلى العدالة"، وذلك خلال المراجعة الدورية الشاملة في كانون الثاني عام 2016. إن التحالف متفائل بأن هناك إرادة سياسية في باراغواي لتحسين ظروف العمل الصعبة المتزايد للصحفيين في البلاد.

محاربة مراقبة الدولة مع اكتف واتش في رومانيا

  • في أعقاب الحريق المدمر في الملهى الليلي كوليكتيف برومانيا الذي أشعل موجة من الاحتجاجات ضد الفساد المستشري في المجتمع الروماني، انضمت آيفكس إلى اكتف واتش في دعوتها إلى إجراء تحقيق فوري لعمليات المراقبة بحق الصحفي كاتالين تولونتان. كان المراسل يعمل على تحقيق حول الحادث، مما أدى إلى استقالة العديد من كبار المسؤولين الرومانيين، بما فيهم رئيس الوزراء ورئيس بلدية بوخارست. في بداية عام 2016، أعلنت الشرطة خططها للتحقيق في عملية التجسس. وقال تولونتان بأن تدخل آيفكس كان عاملا "حاسما" في فتح القضية.

اعطاءالوقت لعمل حملات أقوى

  • إن أخذ بعض الوقت للتفكير استراتيجيا يحدث الفرق سواء على صعيد الشبكة أولأعضاء آيفكس بشكل منفرد. في شهر حزيران من عام 2015، قادت آيفكس اختراق حول مستقبل الحملات من أجل حقوق الإنسان، حيث التقى مجموعة متنوعة من الخبراء للمساعدة في تعزيز قدرتنا على التفكير والتخطيط الاستراتيجي.

اختطاف دورة الألعاب الأوروبية في أذربيجان

  • إذا كانت الحكومة الأذربيجانية تعتقد أن استضافة دورة الألعاب الأوروبية حزيران 2015 كانت فرصة لدفن سجلها الفظيع حول حرية التعبير من خلال العلاقات العامة الإيجابية، فقد أثبت المجتمع المدني بأنها كانت على خطأ. فبالتعاون مع حملة الرياضة من أجل الحقوق ونيابة عن عضو آيفكس معهد حرية وسلامة المراسلين، شاركت آيفكس في اختطاف الهاشتاج الرسمية لدورة الألعابBaku2015 . وقد حظيت الحملة باهتمام كبير، وتم الحديث عنها في صحيفة الجارديان، ولكن أدى ذلك إلى تعرّض آيفكس لهجمات مباشرة من قبل الصحافة التابعة لحكومة أذربيجان ومن حسابات منسقة على تويتر.

اطلاق سراح منتقدي الحكومة مع معهد الإعلام في جنوب أفريقيا

  • دعمت آيفكس حملة معهد الإعلام في جنوب أفريقيا من أجل إطلاق سراح محامي حقوق الإنسان من سوازيلاند ثولاني ماسيكو والكاتب والمحرر بيكى ماكهوبو، وذلك من خلال عمل آيفكس المشترك بمناسبة مرور عام على سجنهما بعد جلسة محاكمة مغلقة غير دستورية، و بتسليط الضوء على أنشطة حملة المعهد. بعد أن أمضيا 15 شهرا في السجن من أصل حكها بالحبس لمدة 22 شهرا، قضت المحكمة العليا في سوازيلاند بتاريخ 30 حزيران 2015 بأن ماسيكو وماكهوبو أدينا ظلما وأمرت بالإفراج عنهما فورا.

هزيمة قوانين مكافحة التجديف بالمادة 19 في الأردن

  • حاربت آيفكس بقوة في عام 2015 ضد قوانين التجديف التي تُستخدم لخنق التنوع والنقاش حول الدين. في شهر آذار، تم تقديم مقترح أردني لاتحاد البرلمان الدولي يهدد بإضفاء الشرعية على مثل هذه القوانين في جميع أنحاء العالم. ولكن من خلال حملة قادتها منظمة المادة 19، دعا أعضاء آيفكس والمنظمات المعنية إلى رفض الاقتراح. وعندما تم رفضه، تم الترحيب به باعتباره انتصارا لحرية التعبير والنقاش المفتوح. واشارت المادة 19 بأن الطعن أظهر التضامن من الشمال والجنوب حول هذه القضية. إن قدرة شبكة آيفكس على الاستجابة بسرعة، كان دليلاً على ترابط شبكتنا.

المطالبة بتحقيق العدالة للسجناء الرأي

  • إن الشاعر القطري المحكوم عليه بالسجن 15 عاما، والمدون العماني الذي اقتيد قسرا إلى مستشفى للأمراض النفسية، والمحامي الذي تم حبسه بمعزل عن العالم الخارجي، هم بعض من الأشخاص الذين تم الكتابة عنهم في حملة سجناء الرأي الذي أطلقت في عام 2015 من قبل الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ومؤسسة مهارات بالتعاون مع آيفكس. حيث تم الحديث عن سجين رأي في كل شهر. وقد نشرت الناس الصور ورسائل الدعم على وسائل الاعلام الاجتماعية، وكتبوا لقادة بلدانهم، ودعوا وسائل الإعلام كتابة التقارير حول قصص السجناء. #حريتهم_حقهم

الدفاع عن زونار ومحاربة قانون سيء مع الاتحاد الدولي للصحفيين ومركز حرية الصحافة – ماليزيا

  • شمل دعم آيفكس للاتحاد الدولي للصحفيين على عريضة عامة وبيان تم توقيعهما من أعضاء آيفكس يطالبون فيه بالإفراج عن زونار وهو رسام كاريكاتير سياسي يواجه السجن لمدة 43 عاما بسبب عمله. في نداء منفصل بقيادة عضو آيفكس مركز حرية الصحافة ماليزيا، دعت المنظمات رئيس وزراء ماليزيا إلى إلغاء قانون التحريض على الفتنة الشديد القسوة. حيث ساعد دعم آيفكس على رفع مستوى الوعي النقدي وزيادة الضغط على الحكومة التي تؤجل منذ ذلك الحين محاكمة زونار.

شبكة آيفكس: جاهزة للطريق!

  • كان شعار المؤتمر الاستراتيجي والاجتماع العام لايفكس في تشرين الأول عام 2015 في بورت أوف سبين، ترينيداد وتوباغو 'الاستعداد للتأثير" الذي نطالب به: ما هو التأثير السلبي علينا كمدافعين عن حرية التعبير؟ كيف يمكن عمل أثر إيجابي أقوى على مناخ حرية التعبير على الصعيد العالمي؟ لقد تبادل المشاركون من أكثر من 90 منظمة أعضاء في آبفكس المهارات والخبرات والتحديات حول الحملات والتواصل والتخطيط المالي والأمن الرقمي والتعاون في المجال الرقمي خلال ورشات العمل والمجموعات الصغيرة والاجتماعات الثنائية مع المتخصصين.

من شبكتنا:

Experts warn that #Egypt’s new #NGOlaw could devastate civil society. @CIHRS_Alerts @anhri #SaveEgyptsNGOshttps://t.co/3YEc1jTSm8