المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تايلند: الملك يعفو عن كاتب استرالي

يفيد اتحاد صحافة جنوب شرق آسيا ومراسلون بلا حدود ولجنة الكتاب السجناء التابعة لمنظمة القلم الدولية وغيرهم من أعضاء آيفكس بصدور عفو ملكي، في 19 فبراير، عن الكاتب الاسترالي هاري نيكولايدس، الذي كان مسجونا بتهمة الإساءة إلى العرش، وعودته إلى بلده.

وكان قد حكم على نيكولايدس بالسجن لثلاث سنوات الشهر الماضي بتهمة سب الذات الملكية، بسبب إساءته لولي العهد في روايته المغمورة "كشف المستور"، التي كتبها ونشرها في 2005، ولم يبع من نسخها الخمسين التي طبعت سوى 7 نسخ. وكان محتجزا في بانكوك منذ 31 أغسطس 2008.

وشكر نيكلايدس، الذي كان يتحدث من مطار ملبورن، الشعب الأسترالي على مساندته. وأبلغ الصحفيين إنه لم يعلم بإصابة أمه بجلطة في المخ أثناء احتجازه إلا قبل لحظات من الصعود إلى متن الطائرة.

وقد مارس أعضاء آيفكس ضغوطا على الأسرة المالكة في تايلند من أجل الإفراج عنه وواصلوا مطالبتهم السلطات بمراجعة قوانين سب الذات الملكية الجائرة. وقال محامي نيكولايدس، مارك دين، إن الإفراج عن الكاتب تحقق بفضل التعاون الوثيق بين الحكومتين التايلندية والاسترالية.

وتعد عقوبة تهمة سب الذات الملكية في تايلند، التي يمكن استخدامها في وجه كل من يسئ أو يسب أو يهدد العرش، من أقصى العقوبات في العالم، حيث يحكم على من تثبت إدانته بالسجن ما بين 3-15 عام.

من شبكتنا:

#Yemen: Human rights defender Kamal Al-Shawish of Mwatana detained by Houthis in Hodeidah https://t.co/aE6mIJZxVm @GulfCentre4HR