المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إندكس تكرم أبطال حرية التعبير

من الفائزين بجوائز إندكس لحرية التعبير 2008 هذا العام برنامج يساعد على التحايل على الرقابة وقاضي حقوق إنسان ماليزي تلقى العديد من التهديدات بالقتل. تكرم الجائزة الأفراد والمنظمات حول العالم ممن قدموا إسهامات متميزة لحرية التعبير.


وقد تلقت جريدة "صنداي تايمز" السريلانكية وصحفييها، الذين يتعرضون للتحرشات والتهديدات منذ صدور الجريدة منذ 15 عاما، جائزة الجارديان الصحفية التي تكرم الصحافة المتسمة بالإصرار والشجاعة والتي تقدم وجهة نظر مختلفة.


وقد فجر اغتيال رئيس تحريرها لاسنتا ويكرماتونجه في يناير احتجاجات واعتصامات ليلية في أنحاء العالم. وقد تولى شقيقه لال منصبه من بعده.


أما عن جائزة ذي إيكونوميست للإعلام الجديد، فقد قدمت إلى "بسايفون"، وهو برنامج أعدته جامعة تورنتو ليسمح للناس في الدول التي تفرض الرقابة على الإنترنت بالاطلاع على كل المواقع في أي مكان عن طريق تجنب القيود الحكومية. وسوف تصدر نسخة جديدة من بسايفون في الشهر المقبل على عنوان: http://psiphon.ca


وقد حاز بجائزة الفيلم "جاء الشيطان على ظهور الخيل"، وهو فيلم وثائقي يصحب المشاهد في رحلة مؤثرة إلى قلب دارفور، ويحتوي على الشهادة المباشرة لجندي المارينز الأمريكي براين ستايدل. قرر ستايدل، بعد معاناته من الإحباط إزاء تخاذل المجتمع الدولي، الاستقالة والعودة إلى الولايات المتحدة للكشف عن قصص أناس يتم القضاء على حياتهم عمدا، حسب اعتقاده.


وقد حصل ما جيان على جائزة تي آر فيفيل للكتاب بعمله "غيبوبة بكين" الذي يسرد فيه قصة حياة الطالب داي وي، الذي تلقى رصاصة في الرأس يوم 4 يونية 1989 في ميدان تياننمن وراح في غيبوبة طويلة.


تم تقديم جائزة بايندمانز للقانون والحملات إلى مالك إمتياز ساروار، محامي حقوق الإنسان الماليزي البارز. يمثل إمتياز علامة بارزة في الكفاح ضد الدعاوى المقدمة ضد الصحفيين والمدونين، ومنهم راجا بترا قمر الدين الذي تمكن إمتياز من الحصول على حكم بإطلاق سراحه في العام الماضي. وقد اعتبر خائنا للإسلام بسبب عمله وتلقى العديد من التهديدات بالقتل.


وقد قال جوناثان ديمبليبي، رئيس إندكس من أجل حرية التعبير، أن الجوائز كانت "فرصة للاحتفاء بمن تمكنوا رغم جميع الصعاب من تقديم إسهامات بارزة في هذه القضية الحياتية- حماية وتعزيز الحرية في بريطانيا وحول العالم".


يمكن الاستماع إلى حوارات إذاعية أجرتها بي بي سي مع الفائزين على موقع إندكس في الأيام المقبلة: http://www.indexoncensorship.org


من شبكتنا:

A joint consultation tackled how human rights defenders in Mongolia are still vulnerable to threats, intimidation,… https://t.co/xRRVJ5EEAb