المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تونيليكس وإبراهيم عيسى من بين الفائزين بجائزة مؤشر على الرقابة.

تونيليكس فازت بجائزة مؤشر على الرقابة للإعلام الجديد
تونيليكس فازت بجائزة مؤشر على الرقابة للإعلام الجديد



رئيس التحرير المستقل الأكثر شهرة في مصر وموقع على شبكة الانترنت نشر مجموعة مختارة من برقيات ويكيليكس الدبلوماسية لفضح الفساد في تونس جاءا من بين الفائزين هذا العام بجوائز حرية التعبير لعام ٢٠١٠من مؤشر على الرقابة. الجوائز تشيد وتكرم الناس والمنظمات في جميع أنحاء العالم التي تقدم مساهمات بارزة لحرية التعبير- وتتعرض في كثير من الأحيان لمخاطر شخصية كبيرة.

وكانت تونيليكس، قد قامت بنشر الوثائق على مدونة مستقلة وأيضا موقع أصلي، نوات، قد منحت جائزة الإعلام الجديد من مؤشر على الرقابة.

وقال سامي بن غربية، المؤسس المشارك لنواة: "هذه الجائزة مهمة جدا بالنسبة لنا. حيث تمنح لنا في نفس العام ونحن نحتفل بالثورة التونسية ومرور سبع سنوات على وجودنا بوصفنا مدونة جماعية، كانت تخضع للرقابة منذ إطلاقها من قبل نظام بن علي".

ووصف إبراهيم عيسى، على أنه "مقياس من رجل واحد للنضال في مصر من أجل الحرية السياسية والمدنية"، وعمل سابقا كرئيس تحرير صحيفة "الدستور" حتى تم فصله ووتم منع برنامجه من البث عقب حملة على وسائل الإعلام في الفترة التي تسبق الانتخابات البرلمانية في نوفمبر 2010.

وقال عيسي لدى قبوله جائزة حارس الصحافة، والتي تشيد بالعزم والصحافة الشجاعة التي تقدم وجهة نظر مختلفة، "أنا أعتبر هذا جائزة لميدان التحرير".

وفي احتفال يقام يوم 24 مارس/ آذار في المعهد الملكي في لندن، كرمت مؤشر على الرقابة أيضا غاو زهيشنغ، وهو محام عصامي من بين الذين تعرضوا للاضطهاد من السلطات في الصين للتعبير عن رأيهم بشأن قضايا حقوق الإنسان، مع قانون بيندمانس وجائزة الحملات.

وفاز الفنان الهندي مقبول فداء حسين، الذي كان يقاتل ضد الرقابة في وطنه الهند وأماكن أخرى لما يقرب من 20 عاما لتصويره آلهة الهندوس، بجائزة الفنون الذكية بالحياة.

كما تم منح جائزة لـ 42 شخصا من سجناء الرأي في روسيا البيضاء كـ"ثناء خاص" من قبل السير توم ستوبارد. يواجه الـ 42 أحكاما تصل إلى السجن 15 عاما لتنظيم "اضطرابات عامة" في ليلة الانتخابات الرئاسية في روسيا البيضاء في ديسمبر كانون الاول.

ويمكن العثور على مزيد من التفاصيل ومعلومات أكثر عن الفائزين بالجوائز على موقع مؤشر على الرقابة:
http://www.indexoncensorship.org/2011/03/the-winners-freedom-of-expression-awards-2011/

من شبكتنا:

#Honduras: expresión social en la red bajo la mira https://t.co/j18rtFTyGu @derechosdigital @clibre @MP_Honduras… https://t.co/gtSu0xac9I