المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

رسام الكاريكاتير زونار ينال جائزة الشجاعة

رسام الكاريكاتير الماليزي زونار (لليسار مع زوجته فازلينا) أثناء تكريمه لشجاعته
رسام الكاريكاتير الماليزي زونار (لليسار مع زوجته فازلينا) أثناء تكريمه لشجاعته

CRNI

قاوم رسام الكاريكاتير الماليزي زولكيفلي أنوار الحق (زونار) بشراسة رقابة الدولة، واستخدم استراتيجيات خلاقة للحفاظ على رسومه حية للجمهور الماليزي، وحارب بشجاعة جميع المؤسسات التابعة لسلطة الدولة والتي عملت ضده. وقدمت شبكة حقوق رسامي الكاريكاتير الدولية جائزتها السنوية للشجاعة في افتتاحية الرسوم الكاريكاتورية لزونار يوم 7 يوليو في حفل أقيم في سان بطرسبرغ ، بالولايات المتحدة

خضع زونار لرقابة مكثفة من قبل الحكومة الماليزية وخضع لأشكال من الرقابة الصارمة لقرابة 10 أعوام. وفي عام 2010 ، ألقي القبض عليه واحتجز وأمرت جميع الصحف في البلاد بعدم نشر رسومه الكاريكاتورية. وقاوم زونار من خلال نشر خمسة مجلدات من رسومه الكاريكاتورية على شكل كتيبات ليتمكن الجمهور الماليزي من الإطلاع عليها.

إلا أن الكتب تمت مصادرتها على يد الحكومة وصدرت تعليمات للناشرين بعدم طباعتها. بالإضافة إلى ذلك تم اقتحام مكتب زونار عدم مرات وتمت مصادرة العشرات من كتبه وتم إبلاغ باعة الكتب بعدم بيع أعماله أو مواجهة اتهامات قضائية، كما يخضع ز،نار لمراقبة كل تحركاته وأيضا خط هاتفه.
وفي خطاب قبوله الجائزة، قال زونار إن رسومه غطت "الممارسات الفاسدة التي يقوم بها رئيس الوزراء وأعضاء حكومته ، وقتل النموذج المنغولي المعروف باسم التانتويا، والتآمر ضد أنور إبراهيم وهيمنة زوجة رئيس الوزراء، صاحبة فضيحة الغواصة سكوربين، وإهدار الأموال العامة ".

وأوضح زونار أن الحكومة تسيطر على كل الصحف والتلفزيون والبث الإذاعي، ولا تدع مجالا للمعارضة. وقال: "هدفي هو استخدام الرسوم كسلاح لمحاربة الفساد وإساءة استخدام السلطة من قبل الحكومة الماليزية من خلال الرسوم الكاريكاتورية، حيث أقوم بتسليط الضوء على القضايا الهامة جدا، والتي لم يتم تغطيتها في وسائل الاعلام التي تسيطر عليها الحكومة".

وحث الجميع على محاربة الظلم. قائلا: "فلسفتي واضحة: من أجل أن يكون هناك تأثير، يجب علينا أن نقوم بعملنا على أكمل وجه. طريقتي هي انتقاد الزعماء الأكثر نفوذا وبأصعب الطرق لماذا تقرص عندما يكون بمقدورك اللكم؟"

لقراءة كلمة زونار: لماذا تقرص إذا كان بمقدورك اللكم؟:
http://www.cartoonistrights.com/index.php?option=com_content&task=view&id=143&Itemid=1

من شبكتنا:

#Egypte: @ShawkanZeid toujours en prison, trois mois après la fin de sa peine https://t.co/JSCe4tX5RZ #FreeShawkan