المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة يواجه عقوبة السجن

(آيفكس \ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان) - تعلن منظمات حقوق الإنسان الموقعة علي هذا البيان دعمها ومساندتها للناشط الحقوقي عبدالهادي الخواجة الرئيس السابق لمركز البحرين لحقوق الإنسان والممثل الإقليمي لمنظمة فرونت لاين الدولية، والذي يحاكم لمواقفه الشجاعة في الدفاع عن الحقوق والحريات في مملكة البحرين.
وتاتي محاكمة الخواجة في اطار حملة منظمة متصاعدة لاعاقة عمل المدافعين عن حقوق الانسان في البحرين وفرض المزيد من القيود على حق التعبير. وتم تحديد جلسة المحاكمة في 11 مارس 2009 , وذلك علي خلفية خطاب ألقاه الخواجة في يوم 6 يناير 2008 تحدث فيه بشكل صريح عن الانتهاكات الرئيسية لحقوق الانسان التي تجري في البحرين مثل التمييز الطائفي والفساد ونهب الموال والاراضي العامة، الاعتقال التعسفي، التعذيب المنظم، المحاكمات غير العادلة، حرية التجمع، حرية التعبير، وملاحقة المدافعين عن حقوق الانسان.
حيث استفادت السلطات في البحرين من الصياغة المطاطية لمواد قانون العقوبات لعام 1976 لتجريم ممارسة حرية التعبير تحت ذريعة "التحريض على كراهية نظام الحكم" و "اشاعة الاخبار الكاذبة والمغرضة". واتهمت عبدالهادي الخواجة بالترويج لقلب وتغيير النظام السياسي في الدولة بالقوة، والدعوة لكراهية نظام الحكم واذاعة اخباركاذبة تتعلق بألاوضاع الداخلية وتلحق الضرر بالمصلحة العامة, وهي اتهامات تصل عقوبتها إلي عشرة سنوات في السجن.
إن المنظمات وجمعيات حقوق الإنسان الموقعة على هذا البيان من منطلق الحفاظ على حرية الرأي والتعبير والتأكيد علي حق النشطاء في فضح انتهاكات حقوق الانسان والدعوة للالتزام بالعهود والمواثيق الدولية فانها تعرب عن ادانتها لقيام السلطات البحرينية بمحاكمة السيد عبد الهادي الخواجة، وتطالب المسئولين بمملكة البحرين بالتوقف عن ملاحقة نشطاء حقوق الانسان.
المنظمات الموقعة:
الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان
النديم للعلاج والتأهيل النفسي لضحايا العنف
جمعية العون المصرية لحقوق الإنسان
جمعية المرصد المدني لحقوق الإنسان
مؤسسة أولاد الأرض لحقوق الإنسان
مركز الأرض لحقوق الإنسان
مركز الحرية للحقوق السياسية ودعم الديمقراطية
مركز حابي للحقوق البيئية
مركز ماعت للدراسات الحقوقية والدستورية
ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان


من شبكتنا:

Acquittal of "Fiji Times" sedition case hailed as victory for press freedom in Oceania https://t.co/VYq5sSnsqx… https://t.co/R3qF440Vzg