المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تكريم الناشط البحريني نبيل رجب بجائزة أيون راتيو للديمقراطية

نبيل رجب أمام منزله
نبيل رجب أمام منزله

Kristina Stockwood

باعتباره رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان، وواحد من النشطاء الرائدين في البلاد، تمت مراقبة نبيل رجب عن كثب من قبل الحكومة، ومنع من مغادرة البلاد، وتعرض للضرب والمضايقات. وتمت مهاجمة أسرته باستخدام الغاز المسيل للدموع والمداهمات بالأسلحة. وفي إحدى الليالي بينما كان نائما، اقتحم عشرات المسلحين منزله واختطفوه، ثم تحركوا به مستخدمين سيارة وأهانوه طوال الليل، قبل إعادته مرة أخرى إلى منزله.
ويكرم مركز وودرو ويلسون الدولي في واشنطن رجب هذا العام بمنحه جائزة أيون راتيو للديمقراطية لهذا العام، لتقديم اعتراف دولي بشجاعته خلال معركة الديمقراطية في البحرين.
ويعد رجب واحدا من المدافعين الحقوقيين القلائل الذين لم يتم حبسهم ولم يختبئوا. وفي يونيو/ حزيران، تم التحقيق معه لنشره صورا عبر حشابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر توضح آثار تعذيب سجين.
ووفقا لمركز ويلسون: “باعتباره أحد مؤسسي الحركة الحقوقية في البحرين عمل (نبيل) دون كلل في مواجهة الخطر المحدق على شخصه من أجل تقدم قضية الحريات الديموقراطية والحقوق المدنية للمواطنين البحرينيين".
أنشئت جائزة أيون راتيو للديمقراطية عام 2005 من أجل التعرف على الأفكار والمثل والإنجازات لنشطاء الديمقراطية في جميع أنحاء العالم. وقد دعي رجب إلى واشنطن، العاصمة الأمريكية، لمدة شهر لإتاحة الفرصة له من أجل التواصل مع ممثلي السياسة في واشنطن، وأيضا المنظمات غير الحكومية والأوساط الأكاديمية. وقال إنه سيشارك أيضا في الندوة التي ستقام على شرفه في مركز ويلسون في نهاية السنة.
وكان أيون راتيو (1917-2000) سياسي روماني يهتم بالتغيير الديمقراطي في العالم. وكان واحدا من الأصوات الأكثر جرأة المعارضة لنيكولاي تشاوشيسكو، وكان يعارض النظام لسنوات من لندن كما كان الزعيم المنتخب ديمقراطيا من الاتحاد العالمي الروماني الحر. بعد 50 عاما قضاها في المنفى عاد إلى رومانيا في عام 1990 لخوض انتخابات الرئاسة، وأصبح عضوا في البرلمان الروماني، وخدم في وقت لاحق كنائب لرئيس مجلس النواب وكذلك سفير رومانيا لدى حلف الناتو.

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Chad media outlets shut down for the day, February 21, in protest against authorities harassment of journalists an… https://t.co/5bQTmni1vd