المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الإعلان عن إعادة محاكمة الخواجة و النشطاء الآخرين

إضراب الخواجة عن الطعام في صور. انظر  GraphicJournalism.org للصورة كاملة
إضراب الخواجة عن الطعام في صور. انظر GraphicJournalism.org للصورة كاملة

GraphicJournalism.org

أعلنت البحرين إعادة محاكمة الناشط السياسي المضرب عن الطعام عبد الهادي الخواجة و ٢٠ آخرين متهمين بالتآمر ضد الدولة خلال احتجاجات الربيع العربي في العام الماضي، حسب مركز البحرين لحقوق الإنسان ولجنة الكتاب السجناء من نادي القلم الدولي ومنظمة هيومن رايتس ووتش. ويشعر أعضاء آيفكس بخيبة أمل لأن النشطاء ما زالوا رهن الاحتجاز في انتظار المحاكمة، ويطالبون بالإفراج الفوري عنهم.

من المقرر أن تنظر قضية الخواجة أمام محكمة مدنية - وليس محكمة عسكرية كما كان من قبل - ولكن لم يتم تحديد أي موعد لإعادة المحاكمة. واعتبرت صحيفة "الغارديان" أن هذه الخطوة تأتي في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة البحرينية للرد على انتقادات محلية ودولية لسياساتها.

سيحضى عشرون ناشطا آخرين محكومين بالسجن منذ ٢٠١١ بإعادة محاكمة مع الخواجة، (بينهم سبعة حكم عليهم غيابيا لأنهم لا يزالون مطلقي السراح). سبعة من الـ٢١ ناشطا يحاربون أحكاما بالسجن مدى الحياة، من بينهم الخواجة والمدون و الناشط في مجال حقوق الإنسان عبد الجليل السنكيس، في حين أن آخرين يواجهون عقوبات بالسجن لفترات ما بين سنتين إلى ١٥ سنة.

من بين المدانين، الصحافي بقناة الحرة يوسف محمد، الذي حكم عليه بعامين تم تخفيفها لمدة ستة أشهر، وأفرج عنه بعد الفترة التي قضاها في السجن.

وأسهم إضراب الخواجة عن الطعام لمدة ثلاثة أشهر بالإضافة إلى الحملة النشطة من قبل أنصاره وأسرته وأعضاء آيفكس في دفع قضية الخواجة في دائرة الضوء، خصوصا خلال الفترة التي سبقت مسابقات الجائزة الكبرى التي أقيمت مؤخرا في البحرين.

الخواجة، الذي يحمل أيضا الجنسية الدنماركية، موجود حاليا في المستشفى العسكري في حالة خطيرة، بعد أن فقد ٢٥٪ من وزنه. ونفت قوات الأمن البحرينية في بيان أنها أجبرته على التغذية.

أصرت عائلة الخواجة على أنه لا يجب أن يبقى رهن الاحتجاز. وقال عبد الهادي الخواجة إنه سيستمر في إضرابه عن الطعام حتى الموت أو الحرية"، واعتبرت مريم ابنته في تغريدة على تويتر أن "إعادة المحاكمة لا يعني الكثير".

وقالت زوجة الخواجة، خديجة الموسوي، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية: "أعتقد أنه أمر مثير للسخرية. أي نوع من العمليات القانونية هذا؟ إنهم يلعبون لكسب الوقت، وكان ينبغي أن تنقل قضيته إلى محكمة مدنية في الجلسة الأولى، وليس الثالثة."

ويتماشى قرار محكمة النقض مع توصيات لجنة التحقيق المستقلة في البحرين التي عينها الملك حمد آل خليفة، التي كشفت أن الخواجة وغيره تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم لفترات طويلة.

وفقا لهيومن رايتس ووتش، قالت اللجنة إن المدانين أما ما يسمى بـ"محاكم السلامة الوطنية" كان لا بد من إعادة محاكمتهم أمام محاكم مدنية، وأنه يتعين على الحكومة إلغاء الإدانات والإفراج عن هؤلاء الناس الذين حكموا لممارستهم حقهم السلمي في حرية التعبير والتظاهر.

لكن الحكومة أعلنت بوضوح أنها لا تزال تعتبر القضية خطيرة. وقال عبد العزيز بن مبارك آل خليفة، كبير المتحدثين باسم الحكومة، في تصريحات لـ"الغارديان": "نحن نتحدث عن الـ٢١ شخصا الذين دعوا للإطاحة بالنظام الملكي باستخدام وسائل عنيفة"،وأضاف: "وفي الوقت المناسب سيتم تقديم أدلة جديدة لمحكمة مدنية لإثبات هذه النقطة."

واستمرت الاحتجاجات المنتظمة في القرى خارج العاصمة. وقالت هيومن رايتس ووتش في تقرير جديد إن الشرطة البحرينية لا تزال تستخدم الضرب والتعذيب ضد المعتقلين، بما في ذلك القصر، على الرغم من توصيات اللجنة المستقلة والالتزامات العلنية بوضع حد للتعذيب وإفلات الشرطة من العقاب.

وتفيد التقارير أن ما لا يقل عن ٣١ شخصا قد لقوا مصرعهم منذ إعلان تقرير اللجنة في نوفمبر/ تشرين الثاني، حب مركز البحرين.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • إعادة محاكمة المدافعين الحقوقيين والكتاب والمدونين السجناء

    جددت لجنة الكتاب السجناء من نادي القلم الدولي احتجاجها لاستمرار حبس الأكاديمي والمدون والناشط الحقوقي الدكتور عبد الجليل السنكيس والمدافع الحقوقي عبد الهادي الخواجة، بعدما أمرت محكمة استئناف بإعادة محاكمتهم، لكنها قضت أيضا بأن يبقون في السجن انتظارا للحكم الجديد. لم يتم بعد تحديد موعد بعد لإعادة المحاكمة، والذي سيتم إجراؤها في محكمة مدنية.



من شبكتنا:

Con la ley también se puede cercenar la libertad. En #México presentaron en el Senado iniciativa que criminaliza la… https://t.co/jZOXCb4Mvj