المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

يجب على البحرين الكف عن مضايقة المدافع عن حقوق الإنسان الشيخ ميثم السلمان

نحن منظمات المجتمع المدني الموقعة أدناه من جميع أنحاء العالم، نكتب إليكم لإدانة المضايقات المستمرة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان في البحرين، وندعوكم إلى إسقاط جميع التهم ضد الشيخ ميثم السلمان.

وقد إستدعى الشيخ ميثم السلمان للتحقيق في وزارة الداخلية يوم الأحد 14 أغسطس 2016 بسبب ممارسته لحقه في الدفاع عن الحرية الدينية وفضح انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين. هذا الانتقام الأخير هو جزء من اتجاه مقلق من القمع من قبل الحكومة البحرينية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني.

الشيخ ميثم هو قائد حول حوار الأديان ومدافع عن حقوق الإنسان يحظى باحترام على الصعيد الدولي. ويركز عمله على الدفاع عن الحرية الدينية ومكافحة التطرف العنيف، ويدعم الحق في حرية التعبير وفقاً للمعايير الدولية لحقوق الإنسان. في تشرين الأول من عام 2015، تم تكريم الشيخ ميثم بجائزة "الدعوة إلى العدالة" لعمله مع مجتمعات الأديان من أجل العدالة والسلام.

لقد قامت السلطات البحرينية بمضايقة الشيخ ميثم في مناسبات عديدة، بما فيها حادثين منفصلين في عام 2015 عندما اعتقلته بسبب نشاطه في مجال حقوق الإنسان. واستدعي مؤخرا بسبب محتوى خطاب ألقاه بتاريخ 27 كانون الأول في الذكرى السنوية لاعتقال سجين الرأي الشيخ علي سلمان، حيث لفت الانتباه أثناء خطابه إلى انتهاكات للمعايير الدولية للمحاكمة العادلة في محاكمة سلمان.

هذه الاجراءات تشكل انتهاكا للمادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي وقعت عليه البحرين في عام 2006. كما تتعارض مع التزامات الدولة لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، على النحو المستمد من التزامها بحماية جميع حقوق الإنسان المنصوص عليها في المادة 2 من العهد الدولي.

بدلا من ضمان حمايتهم، قامت البحرين باضطهاد المعارضين والناشطين. حيث ينضم الشيخ ميثم إلى غيره من الأفراد الرفيعين المستوى مثل رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رجب، والناشطة زينب الخواجة والمدافع عن حقوق الإنسان ناجي فتيل، الذين تم استهدافهم بسبب عملهم وحرمانهم من الحق في حرية الرأي والتعبير.

نحن الموقعون أدناه، ندعو حكومة البحرين للسماح بالعمل الهام الذي يقوم به الشيخ ميثم وغيره من الذين يلفتون الانتباه لانتهاكات حقوق الإنسان التي تحدث بدون أي عوائق على النحو المنصوص عليه في العهد الدولي والمعايير الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان من خلال اتخاذ الخطوات التالية:

إسقاط جميع التهم بحق الشيخ ميثم السلمان بسبب ممارسة حقه في حرية التعبير.
الإفراج عن جميع السجناء الذين أدينوا بسبب آرائهم السياسية.
التقيد التام بتوصيات اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق. ولا سيما احترام تلك التي تضمن الحق في حرية التعبير والرأي والتجمع.

الموقعون:

مركز البحرين لحقوق الإنسان
ActiveWatch – Media Monitoring Agency
الأمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين
ARTICLE 19
Association of Caribbean Media Workers
Bytes for All
Cambodian Centre for Independent Media
Canadian Journalists for Free Expression
Cartoonists Rights Network International
Center for Media Freedom and Responsibility
Centre for Independent Journalism - Malaysia
Foundation for Press Freedom - FLIP
Freedom Forum
مركز الخليج لحقوق الإنسان
Independent Journalism Center - Moldova
Index on Censorship
Initiative for Freedom of Expression - Turkey
Institute for the Studies on Free Flow of Information
Journaliste en danger
مؤسسة مهارات
MARCH
Media, Entertainment and Arts Alliance
Media Foundation for West Africa
National Union of Somali Journalists
Observatorio Latinoamericano para la Libertad de Expresión - OLA
Pacific Islands News Association
Pakistan Press Foundation
PEN American Center
PEN Canada
تبادل الإعلام الإجتماعي
Vigilance pour la Démocratie et l’État Civique
World Association of Newspapers and News Publishers

من شبكتنا:

IFEX-ALC condena los alarmantes niveles de violencia contra los periodistas en #México https://t.co/7Sn4Az2zZL… https://t.co/Ui90Ln1jCi