المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

آيفكس تطالب البحرين بإطلاق سراح المدافع عن حقوق الإنسان نبيل رجب

تدعو شبكة آيفكس السلطات البحرينية إلى الإفراج الفوري والغير مشروط عن المدافع المعروف عن حقوق الإنسان وعضو آيفكس نبيل رجب.

أيدت محكمة بحرينية الأسبوع الماضي الحكم بالسجن لمدة خمس سنوات ضد رجب بسبب تغريداته عبر موقع تويتر عن قلقه حول انتهاكات حقوق الإنسان في الحرب على اليمن، ولقيامه بتوثيق ادعاءات التعذيب في سجون البحرين. وحُكِم على رجب أيضاً بالسجن لمدة عامين بسبب إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام، ويواجه 14 تهمة أخرى تتعلق باستخدامه لوسائل الإعلام الاجتماعي.

مع مرور عامين على اعتقال رجب اليوم، تقول شبكة آيفكس المؤلفة من 119 منظمة أنه لا يوجد أي مبرر لاعتقاله الأولي أو لاستمرار احتجازه. حيث كان رجب بطلاً لحقوق الإنسان لسنوات عديدة دون أن يكل، وساعد على تأسيس وإدارة مركز البحرين لحقوق الإنسان ومركز الخليج لحقوق الإنسان، وكلاهما عضوان في شبكة آيفكس.

لقد أدى استمرار سجن رجب إلى زيادة الاهتمامات والانتقادات الدولية. ففي الأسبوع الماضي، وافق مجلس باريس بالإجماع على منح نبيل رجب الجنسية الفخرية وطالب بإطلاق سراحه. وكان من بين الذين دعوا لإطلاق سراح رجب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، والاتحاد الأوروبي، ووزارة الخارجية الأمريكية، ومقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير ديفيد كاي، وعشرات الأعضاء من البرلمان الأوروبي.

إن قضية رجب هي جزء من اتجاه أوسع بكثير. فمنذ عام 2012، حكمت محاكم البحرين على ما لا يقل عن 40 مستخدم للإنترنت بأكثر من 842 شهراً في السجن بسبب التعبير على الإنترنت. وأعلن وزير الداخلية في البحرين الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة مؤخراً عن حملة قمع أخرى بحق المواطنين الذين ينتقدون الحكومة على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت المديرة التنفيذية لشبكة آيفكس آني جايم: "إن شبكة آيفكس بأكملها تقف موحدة في الدعوة إلى إطلاق سراح زميلنا نبيل رجب". وأضافت: "لا ينبغي سجن أي شخص بسبب ممارسته لحقه في حرية التعبير. إن القرار الأخير بإبقاء نبيل في السجن لمدة خمس سنوات أخرى ليس فقط غير عادل، بل قاسٍ أيضاً. حيث يوضح الثمن الحقيقي للتحدث العلني في البحرين. إننا سنواصل تركيز جهودنا على صحة وسلامة نبيل والإفراج عنه".

لمزيد من المعلومات حول قضية نبيل رجب، الرجاء زيارة الرابط التالي: https://www.ifex.org/bahrain/2016/08/26/nabeel_rajab_profile/ar/

من شبكتنا:

Pedro Jaimes lleva tres meses detenido arbitrariamente en vergonzoso accionar del régimen venezolano… https://t.co/XhxZwDEXbv