المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

بيلاروسيا: الاتحاد الدولي للصحفيين يعترض على قانون الإعلام الجديد

يساند الاتحاد الدولي للصحفيين اتحاد الصحفيين البيلاروسي في مطالبته الحكومة البيلاروسية القيام بإصلاحات إعلامية جذرية والتراجع عن "القانون الجديد المثير للخلاف".

وينظم قانون الإعلام الجديد، الذي بدأ سريانه في 8 فبراير، الإصدارات الإعلامية الإلكترونية ويدعو إلى ضرورة تسجيلها. كما أنه يعجل من إجراءات إغلاق الإصدارات الإعلامية لأدنى تجاوز ويحاكم الصحفيون بمقتضاه على نشر بيانات الأحزاب السياسية والمنظمات غير الحكومية، على حد سواء، "التي تسئ لسمعة جمهورية بيلاروسيا".

وتقول مراسلون بلا حدود ان الإضافات التي أدخلت في اللحظات الأخيرة وإعادة مسئولية توزيع صحيفتين مستقلتين إلى أجهزة التوزيع التابعة للدولة لا يخفي الحقيقة المؤلمة والمتمثلة في أن "بيلاروسيا هي أشد البلاد قمعا للصحفيين في أوروبا".

والأسبوع الماضي، أبلغ اتحاد الصحفيين البيلاروسي وفدا من الاتحاد الأوروبي برئاسة السكرتير العام للاتحاد، خابيير سولانا، أن العلاقات الاتحاد مع بيلاروسيا يجب أن تقوم على تعهد حقيقي بضمان حرية التعبير.

وقد كونت حكومة بيلاروسيا لجنة للإشراف على الإعلام دعت اتحاد الصحفيين البيلاروسي للمشاركة فيها، ورفع الاتحاد الأوروبي العقوبات المفروضة على بيلاروسيا، لكن اتحاد الصحفيين البيلاروسي يقول إن تحسنا حقيقيا لم يطرأ على أوضاع حرية التعبير في البلاد.

يقول الاتحاد، إن "المشكلات الأساسية التي تواجه الصحافة في بيلاروسيا لا زالت على حالها دون حل. فالدولة تحتكر الإعلام المطبوع والإلكتروني، وشبكات التوزيع وخدمات الطباعة. إنهم يعتبرون الإعلام جزءا من الإدارة الرسمية ودعايتها".

في نفس الوقت، يقول اتحاد الصحفيين البيلاروسي إن معظم الإصدارات الإعلامية المستقلة لا تزال مستبعدة، عن طريق التمييز الاقتصادي بالأساس، ولا يزال حق الصحفين في الحصول على المعلومات يتعرض للتقييد.

والأهم، على حد قول الاتحاد، أن الصحفيين لا يزالو مكبلين بقوانين تجريم التشهير ومكافحة الإرهاب.

وكان أعضاء آيفكس، المادة 19 ومركز القلم بالنرويج وإندكس، إلى جانب 5 من منظمات الحقوق العالمية، قد تقدموا، في أواخر يونيو، بمذكرة احتجاج على مشروع القانون.

من شبكتنا:

Fearing reprimand, student protesters in Bangladesh go silent https://t.co/S0ur0yS13x Fear of arrests and investiga… https://t.co/kuC7Sm461g