المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

بيلاروسيا: بعثة دولية تطالب بمزيد من الإصلاح

التقى وفد من منظمات الدفاع عن حرية الصحافة، ضم سبعة أعضاء في أيفكس، مع مجموعات إعلامية والسلطات في مينسك، خلال الفترة من يوم 20 حتى 24 سبتمبر/أيلول 2009 ، لتحديد البيئة الحالية لحرية الصحافة، وحرية التعبير والوصول إلى المعلومات، وفقا للاتحاد الدولي للصحفيين.
وحث تقرير البعثة الذي حمل عنوان "من أجل إعلام حر ونزيه في بيلاروسيا"، الاتحاد الأوروبي والحكومة البيلاروسية على الحفاظ على حرية التعبير وحرية الصحافة ووضعها في صلب مناقشاتها. فقريبا من المقرر أن يحدد الاتحاد الأوروبي ما إذا كان سيتم إنهاء العقوبات التي تم فرضها على بيلاروسيا بسبب سجلها السيئ في حقوق الإنسان.

الهدف الرئيسي للبعثة، التي استضافتها رابطة الصحفيين في بيلاروسيا، هو التأكيد على أن أهمية أن تقوم الحكومة بإجراء إصلاح صارم لقوانين الإعلام، بحيث يمكن للصحفيين العمل دون خوف من التدخلات السياسية. ووفقا للتقرير فالحكومة في بيلاروسيا تعتبر الصحفيين "أعداء للدولة ، يشكلون تهديدا جسديا، أو خطرا على البلاد". وخلال العقد الماضي، وقعت العديد من الهجمات التي استهدفت الصحفيين، كان من بينها طعن صحفية في منزلها حتى الموت واختفاء آخر.

هناك الكثير من العقبات التي تواجه وسائل الإعلام المستقلة. فالظروف الاقتصادية محدودة بالنسبة للصحف غير الحكومية، وهو ما يمنع تطور ثقافة إعلامية مستقلة وتعددية. كما تحتكر الدولة الاشتراكات والتوزيع. ويتم إصدار تراخيص البث بشكل تعسفي لا تتوافر فيه الشفافية، بل وتعمل على الحد من الأصوات المستقلة.

وفي الوقت نفسه، تقيد القوانين المعمول بها حق الصحفي في الحصول على المعلومات، كما أن التشريعات المتعلقة بالتشهير والتطرف خلقت مناخا من الرقابة الذاتية بين الصحفيين.

وقدمت البعثة عدة توصيات من بينها أنه لا ينبغي منع الصحفيين من الكتابة عن الأحداث والمظاهرات العامة، وطالبت بأهمية إصلاح تشريعات التشهير. وشملت التوصيات لتوصيات مطالبة السلطات بالسماح لمنظمات الصحفيين على العمل بحرية، ودون رصد أنشطتهم واتصالاتهم، ودون قيود على زيارتهم للمدربين، خاصة وأن رابطة الصحفيين في بيلاروسيا مراقبة عن كثب.

وقال مارك غروبر، المدير العام المشارك للاتحاد الدولي للصحفيين-أوروبا ورئيس بعثة تقصي الحقائق إن: "هناك قشرة رقيقة من إصلاحات محدودة ورمزية حدثت خلال الأشهر الأخيرة، لكنها لا يمكن أن تخفي حقيقة أن بيلاروسيا لا تزال مستمرة في خلق بيئة إعلامية شديدة القمعية"

من شبكتنا:

Thailand: The Thai Journalists Association & Thai Broadcast Journalists Association criticized the order of a gover… https://t.co/UziQLZVxRF