المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الإفراج عن نشطاء معارضين مشهورين، واستمرار حملة للإفراج عن كل السجناء السياسيين

الناشط المعارض البارز في روسيا البيضاء اندريه سانيكوف تم إطلاق سراحه من الاعتقال وصدر العفو عنه من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو
الناشط المعارض البارز في روسيا البيضاء اندريه سانيكوف تم إطلاق سراحه من الاعتقال وصدر العفو عنه من الرئيس ألكسندر لوكاشينكو

Index on Censorship

تم الإفراج عن نشطاء المعارضة البيلاروسية أندريه سانيكوف وبوندارينكو زافادزكي، بعدما عفا عنهم الرئيس الكسندر لوكاشينكو، حسب مؤشر على الرقابة والمادة ١٩، جنبا إلى جنب مع تحالف من الجماعات التي كانت تضغط من أجل حريتهما.

سانيكوف، مؤسس لمجموعة ميثاق ٩٧ المؤيدة للديمقراطية، وتم اعتقاله منذ الحملة على المعارضة في أعقاب الانتخابات الرئاسية في ديسمبر ٢٠١٠. وكان بوندارينكو أحد ممثلي سانيكوف وقيادي في حملة "روسيا البيضاء الأوروبية". وأفادت الأنباء أن كلا الرجلين تم تعذيبهما داخل السجن.

ودعت مؤشر على الرقابة والمادة ١٩ وغيرهما من أعضاء آيفكس باستمرار لإطلاق سراحهم،ا والذي يأتي في وقت تنظر فيه أوروبا فرض مزيد من العقوبات ضد روسيا البيضاء يوم ٢٣ أبريل/ نيسان.

وقال مايكل هاريس، رئيس قسم التحشيد في مؤشر، إن "الإفراج يدل على أن العقوبات الموجهة ضد النخبة في روسيا البيضاء فعالة ... كما أن لوكاشينكو يخشى أيضا احتمال منع البلاد من استضافة بطولة العالم لهوكي الجليد في عام ٢٠١٤، وبالتالي من الواضح أنه في مزاج تقديم تنازلات ".

وقالت ناتاليا كوليادا، المؤسس المشارك للمسرح الحر في روسيا البيضاء وروسيا البيضاء، ومجموعة حملة "حرروا روسيا البيضاء الآن": "أنا سعيدة للغاية حيث تم الإفراج اليوم عن صديقنا القديم اندريه سانيكوف، وأصبح بمقدوره العودة إلى المنزل لرؤية زوجته وابنه الصغير. حملاتنا ستستمر حتى يتم الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين من السجون في روسيا البيضاء. "

وفي بيان مشترك مع أكثر من عشرين من جماعات حقوق الإنسان المحلية والدولية، تقول المادة ١٩ إن ما لا يقل عن ١٣ من السجناء السياسيين لا يزالون في السجن، وطالبت بالإفراج عنهم.

من شبكتنا:

Malaysia's new government urged to abolish "Anti-Fake News" act https://t.co/t7hr8HNZeC "This is the time for the g… https://t.co/ymijZhAh4C