المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اعتقال ثلاث عشرة امرأة من ناشطات الحق في الأرض

صدر حكم متعجل على ثلاث عشرة امرأة ممن كن قائدات للاحتجاجات ضد عمليات إخلاء الأراضي في بحيرة بيونغ كاك في بنوم بنه . حكم على النساء بالسجن لفترات أقلها عام وذلك الأسبوع الماضي في أحدث حلقة في سلسلة من الهجمات على حرية التعبير، حسب المركز الكمبودي لحقوق الإنسان والمادة ١٩.

النساء الـ١٣، تعرضن لمضايقات كثيرة في السابق بسبب نشاطهن، وكن يحاولن إعادة بناء منازلهن في بحيرة بيونغ كاك في بنوم بنه، حيث تم إجلاء الآلاف من الأسر قسرا منذ عام ٢٠٠٨ لإفساح الطريق أمام المباني العالية ومراكز التسوق، حسب أعضاء آيفكس. وفقا للمركز الكمبودي، تم إلقاء القبض على النساء في ٢٢ مايو/ آيار وتمت إدانتهن بعد ذلك بيومين فقط.

بالإضافة إلى ذلك، ألقي القبض على اثنين من أبرز ممثلي بوينغ كاك خلال المظاهرات ضد حكم المحكمة ضد النساء الـ١٣، حسب أعضاء آيفكس.

لمشاهدة شريط فيديو للاعتقالات رجاء انقر أدناه:


تعرض العديد من المحتجين على الاعتقالات لهجوم من الشرطة وحراس أمن يحملون مطارق وأدوات أخرى، حسب المركز الكمبودي. كما تعرض ثلاثة ناشطين للضرب حتى فقدوا الوعي، وتم إجبار الناشط المعروف والراهب سافاث لون إلى الدخول في سيارة لا تحمل علامات مميزة، وتم احتجازه في معبد، وربما يكون قد تم خلعه، حسب المركز الكمبودي.

تقول المادة ١٩ إن خطط الحكومة "تم وضعها وتنفيذها دون تشاور حقيقي مع المجتمعات المحلية المتأثرة"، كما أنها تمنعهم من الطعن على عمليات الإخلاء في وقت سابق لها.

وذكرت المادة ١٩ أنه: "من واجب الحكومة الكمبودية حماية الفئات الأكثر ضعفا، ولكن في تناقض صارخ، سرقت الحكومة بيوت مواطنيها وعاقبتهم في وقت لاحق بسبب التعبير عن مخاوفهم".

هذه الاعتقالات واسعة النطاق، والإخلاءات القسرية تأتي بعد وفاة فتاة عمرها ١٤ عاما، أطلق عليها النار وقتلت خلال احتجاج على الطرد الاسبوع الماضي، حسب المادة ١٩.

وفقا للمجموعة، فالوضع في كمبوديا يتراجع في مجال حقوق الإنسان، فهناك ما لا يقل عن ثمانية حوادث عنف استهدفت الناشطين خلال الأشهر الخمسة الماضية - بما في ذلك قتل الناشط البيئي البارز تشات واتي، والذي حدث الشهر الماضي خلال مواجهة مع الشرطة العسكرية

من شبكتنا:

President Macron should raise Azerbaijan's assault on freedom of speech and other rights when he meets with Preside… https://t.co/w0XphraBBm