المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الكاميرون: صحفي آخر وراء القضبان بتهمة التشهير الجنائي

تفيد مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحفيين وغيرها من منظمات آيفكس بالحكم بالسجن على رئيس تحرير صحيفة كاميروني بالسجن بتهمة "الترويج لأخبار كاذبة" عن الرئيس بول بيا. وهو يعد رابع رئيس تحرير يسجن في الكاميرون بسبب عمله منذ سبتمبر 2007، ما يضع البلاد في مرتبة ثاني أسوأ سجان للصحفيين في افريقيا، حسب قول لجنة حماية الصحفيين.

ففي 7 يناير، حكم على لويس مدجو، رئيس تحرير "لا دتانت ليبر" الأسبوعية بالسجن لثلاثة أعوام وغرامة مليونا فرنك كاميروني (4200 دولار) بسبب اتهامات تتصل بتحقيق نشر في أغسطس 2008، جاء فيه أن الرئيس بيا أجبر رئيس المحكمة العليا على التقاعد المبكر.

وقد أقام محامو الدفاع دعوى استئناف، لكن مدجو لا يزال نزيل سجن بل الجديد بدوالا، حيث يقول إنه يعاني من نوبات قلبية ومشاكل في التنفس منذ سجنه في 26 سبتمبر، كما تفيد لجنة حماية الصحفيين. ولم تصدر جريدته، "لا دتانت ليبر" منذ ذلك الحين.

وقالت مراسلون بلا حدود إن "هذا الحكم الأخير يؤكد حقيقة أن القضاء الأفريقي عادة ما يستجيب للمخالفات الصحفية بسجن الصحفيين بدلا من الحلول الأكثر عدلا ومواءمة".

وقد كتبت لجنة حماية الصحفيين والجمعية العالمية للصحف إلى الرئيس بيا تطالبه بالإفراج عن مدجو وإلغاء قوانين تجريم السب والتشهير بأسرع ما يمكن.

في غضون ذلك، يحتجز ثلاثة أخرون من رؤساء تحرير الصحف، هم ميشيل مومبيو وفلاش زكاري نديومو وارماند اندوا، منذ أكثر من ثلاثة شهور بسجن نكوندنجوي المركزي بالعاصمة ياوندي، بتهمة التغطية المسيئة لمسئولي الحكومة، على حد قول لجنة حماية الصحفيين. ومن المنتظر أن تبدأ محاكمتهم هذا الشهر.

وتشير لجنة الكتاب السجناء بمنظمة القلم الدولية إلى الحكم على المغني وكاتب الأغاني الكاميروني لابيرو دو مبانجا في سبتمبر 2008 بالسجن لثلاثة أعوام، بعد 6 شهور تقريبا من القبض عليه واحتجازه، بزعم مشاركته في الاضطرابات المناهضة للحكومة. ومبانجا معروف بنقده العلني للحكومة، ككاتب أغاني وكعضو بحزب المعارضة. وتخشى لجنة الكتاب السجناء من أن يكون الحكم عليه له صلة بأغانيه الانتقادية.

وتدعو اللجنة إلى إرسال خطابات للرئيس بيا وغيره من المسئولين الكاميرونيين لمطالبته بالإفراج عن الكتاب. لتفاصيل الاتصال: http://tinyurl.com/bj5lpj

من شبكتنا:

#Bahrain’s highest court confirmed the sentences against twelve men convicted for alleged terror offenses in an unf… https://t.co/GThRs4lvKR