المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

احتجاجات المواطنين تجذب الانتباه إلى مشكلات التركيز الإعلامي، تقرير جديد لمراسلون بلا حدود

مع تصاعد الاضطرابات في شيلي، من الطلاب الذين يتظاهرون ضد نظام دراسي غير عادل ومكلف، بالإضافة إلى عمال المناجم الذين يطالبون بتحسين ظروف العمل، من الممكن أن تسهم تلك الأوضاع في تفتيت وسائل الإعلام في البلاد التي ورثت احتكار القلة من نظام بينوشيه، حسب تقرير جديد صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.

ووفقا لمراسلون بلا حدود، فالاحتجاجات تمثل تحديا للنظام السياسي والاقتصادي ووسائل الإعلام الموروث من سنوات بينوشيه. وأضاف التقرير: "خلال السنوات العشرين الماضية من حكم حزب واحد وتركز ملكية وسائل الإعلام في أيدي عدد قليل جدا، مما يعيق التعددية ويؤدي إلى تضارب في المصالح".

وأضاف تقرير مراسلون: "هناك الآن عدد أقل من وسائل الإعلام المطبوعة في شيلي مقارنة بما كان هناك في نهاية الدكتاتورية"، وفقا لفرانسيسكو مارتوريل، نائب الرئيس السابق لجمعية الصحافيين ورئيس التحرير الحالي لمجلة "إيل بريوديستا" الشهرية.

ويسلط التقرير الضوء على "القلة وطنية" لميركوريو النينيو وكوبسيا، أصحاب صحف "إل ميركوريو" و "لا تيرسيرا" على التوالي، والتي هي المستفيدة من نظام الدعم في ظل الدكتاتورية والذي بلغت قيمته 5 ملايين دولار أمريكي في السنة .

وتصف مراسلون بلا حدود حالة مشابهة في عالم الراديو، حيث تمتلك مجموهعة بريسا الإعلامية الإسبانية مجموعة، صاحب صحيفة "الباييس" كما أنها "تمتلك نحو 60% من ترددات الراديو."

ولكن مع الحركات الاحتجاجية اليوم، تتصاعد التساؤلات حول مدى تمركز ملكية وسائل الإعلام.

وقال مانويل فوينتيس، مدير مكتب سانتياغو في وكالة الأنباء الأسبانية، في تصريحات لمراسلون بلا حدود "هناك زيادة في الوعي وحتى بالمواطنة الناشئة التي تم كبح جماحها لفترة طويلة بسبب الصدمة التي خلفتها الديكتاتورية" ،.

وتوضح مراسلون بلا حدود كيف لعبت شبكة الإنترنت والإعلام المجتمعي البديل دورا محوريا في الحركات الاحتجاجية ضد ارتفاع رسوم التعليم، ومشروع هيدرو آيسن، وظروف العمل التي يعاني منها عمال المناجم واحتجاجات أقلية المابوتشي.

"التواجد على الهامش انتهى ويجمعنا معا تحالف واحد"، هكذا تحدث بيا فيغيروا، رئيس بريسنزا، وهي وكالة متخصصة في الانترنت تغطي النزاعات وتسعى لتعزيز اللا العنف، وأضاف: "إن دعم شبكاتنا الخارجية حاسم في عملية بناء أشكال بديلة من التواصل."

أقرأ المزيد عن طبيعة وسائل الاعلام في شيلي في تقرير منظمة مراسلون بلا حدود
نشاط المواطنين تتحى احتكار القلة لوسائل الإعلام:
http://en.rsf.org/chile-citizen-activism-challenges-17-08-2011,40799.html

من شبكتنا:

غلق النوافذ.. الرقابة على الانترنت في مصر @afteegypt https://t.co/UWrrZ6IEOy @MadaMasr @HebaFarooq @HamzawyAmr… https://t.co/oTCThmqPhr