المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

حرية التعبير تتدهور بسبب تأثير الصين

تستمر حرية التعبير في هونغ كونغ في التدهور بسبب اتخاذ بكين دورا "أكثر عدوانية" في سياستها تجاه المنطقة، كما تقول جمعية الصحافيين في هونغ كونغ في تقرير جديد.

وعادت هونغ كونغ إلى الحكم الصيني في عام 1997 مع تمتعها بدرجة عالية من الحكم الذاتى تحت عنوان "دولة واحدة ونظامان"، وسمح لها بالاحتفاظ بالحريات المدنية -- بما في ذلك حرية التعبير -- التي لا يتمتع بها الناس في الصين.

وأضافت الجمعية "هناك تزايد للعلامات المقلقة حيث أن الحديث عن "البلد الواحد " يسود الحديث عن "النظامين"، وذكرت في تقريرها السنوي عن حرية التعبير أنه "من المكن أن يكون لهذا آثار بعيدة المدى على الحكم الذاتي في هونغ كونغ وأحد أهم الحقوق الأساسية -- حرية التعبير وحرية الصحافة"، التي تتمتع بها.

وبحسب تقرير "تسوية النظامين: حرية التعبير مهددة في هونغ كونغ"، تخضع هونغ كونغ لرغبات الصين، مما أدى إلى منع الزيارات من المعارضين الصينيين، مثل القيادي للطلاب عام 1989 وانغ دان. وفي الوقت نفسه، أصبحت الشرطة في البلاد أقل تسامحا من المحتجين.

بالإضافة إلى ذلك ، يقول التقرير إن هونغ كونغ تواجه قيودا متزايدة تفرضها على الصحافيين في كتابة التقارير، وخصوصا في تغطية الاحتجاجات العامة. وخلال الأسبوع الماضي فقط، كان صحافي تلفزيوني ضمن أكثر من 200 شخص اعتقلوا خلال مسيرة مناهضة للحكومة، حسب وكالة فرانس برس.

وهذا أدى إلى مشكلات انتشار الرقابة الذاتية، مع الصحفيين غير الراغبين في انتقاد بكين. وأوضح استبيان أجرته جامعة هونغ كونغ في أبريل 2011 أن 54 % من المستطلعين يعتقدون أن وسائل الإعلام تمارس الرقابة الذاتية، وهو رقم قياسي منذ عام 1997.

وتتطلع جمعية الصحافيين في هونغ كونغ نحو الإدارة الجديدة، المقرر أن يتم اختيارها في مارس 2012، كي تسعى إلى "مقاربة اكثر ايجابية" حول قضايا حرية التعبير، مثل سن قانون حرية المعلومات، ومقاومة الضغوط الرامية إلى فرض قانون الأمن الوطني في التشريع.

وتدعو المجموعة أيضا إلى استقلال هيئة إذاعة وتلفزيون هونغ كونغ، التي تمكها الدولة في الوقت الراهن.

----------------------------------------------------------------------

مزيد من المعلومات على موقع آيفكس:
- حرية التعبير مهددة في هونغ كونغ، تقرير جمعية الصحافيين السنوي:
http://www.ifex.org/china/hong_kong/2011/07/06/hkja_report/

مزيد من المعلومات على الإنترنت:

- صحافيو هونغ كونغ يقولون إن حرية التعبير مهددة (فرانس برس):
http://www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5hUdTDqIj--BDoHw9xwoQJ93jIbbg?docId=CNG.d97d1583cba2c514095cbdcb58e788d5.6e1

من شبكتنا:

IFEX is hiring! We're looking for a talented individual for the position of Network Engagement Coordinator. Would y… https://t.co/stGXp71YR6