المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كولومبيا: السلطات تكشف مؤامرة لقتل رئيس جمعية الدول الأمريكية للصحافة

تمكنت السلطات الكولومبية من إحباط محاولة اغتيال جماعة مسلحة يسارية لصحفي يشغل منصب رئيس جمعية الدول الأمريكية للصحافة، عضو آيفكس، وأحد مؤسسي مؤسسة حرية التعبير، عضو آيفكس بكولومبيا.

علمت جمعية الدول الأمريكية للصحافة و مؤسسة حرية التعبير في الأسبوع الماضي بتمكن الحكومة الكولومبية من كشف خطة فارك (القوات المسلحة الثورية بكولومبيا) لاغتيال إنريكه سانتوس كالديرون، رئيس تحرير جريدة "إل تييمبو" ببوجوتا، أثناء تواجده في مزرعة عائلته في أنابويما، منتصف شهر إبريل.

كما كان مخطط فارك يستهدف أيضا أخي سانتوس، وزير الدفاع الكولومبي خوان مانويل سانتوس، و أعضاء آخرين بعائلته. وقد نقلت مؤسسة حرية التعبير أيضا إشارة إلى لويس فرناندو سانتوس، من صحيفة"إل تييمبو"، أيضا في المؤامرة.

وقد أفاد الرئيس الكولومبي ألبارو أوريبه في 26 مايو بأن الشرطة قامت بتوقيف 10 مسلحين في أنابويما وخيراردو وبيتاليتو يرتدون زي الشرطة ويحملون أسلحتها ومعهم خطة محكمة للاغتيالات.

وفي بيان على موقع "إل تييمبو" قال كالديرون: "كانت الشرطة قد نبهتني بالفعل بتخطيط فارك لاغتيالي، وقد صدمت بالطبع. من الواضح أنهم، نظرا لصعوبة الوصول إلى وزير الدفاع، استقروا عليّ أنا هدفا لهم. إنه لمن المزعج والخطير أن يخططوا لاغتيالات شخصية من هذا النوع. وبوصفي صحفي، وليست لي أي وظيفة أخرى، فإنني لا يسعني سوى أن أشعر بفداحة الترويع والعنف اللذان يستهدفاني".

من شبكتنا:

#IndexAwards2018: Champions of free expression shortlist announced https://t.co/mF3bFLWYiV https://t.co/nemh9387yw