المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كولومبيا: مؤسس مؤسسة حرية الصحافة يترك جريدته بسبب خلافات سياسي

خافيير ريستريبو داريو
خافيير ريستريبو داريو

Liliana Toro

قال تقرير لمؤسسة حرية الصحافة أن واحدا من الأعضاء المؤسسين لها أعلن تركه لصحيفته التي كان يعمل بها بسبب اختلاف في وجهات النظر السياسية.

وفي عموده الأسبوعي يوم 14 أيار/ مايو قال خافيير ريستريبو داريو أنه سيترك صحيفة "ايل كولومبيانو" اليومية التي يوجد مقرها في "ميدلين" بعد 17 عاما من العمل بها لأن آراءه السياسية لا تتوافق مع تلك الصحيفة.

وفي العمود قبل الأخير، كتب ريستريبو، وهو من منتقدي إدارة الرئيس ألفارو أوريبي، قائلا أنه : "من الضروري أن نفهم أن مجرد عدم اتفاق شخص ما مع الحكومة لا يجعل منه إرهابيا، ولا متواطئا مع حركة فارك (القوات المسلحة الثورية الكولومبية)، ولا عدوا للرئيس أو لمؤيديه".

ووفقا لإدارة "ايل كولومبيانو"، كان القرار نتيجة لعملية إعادة تنظيم الصفحات التحريرية في الجريدة، والتي ظلت مستمرة طوال السنوات الثلاث الماضية.

وريستريبو هو مؤلف لعدة كتب عن الصحافة والمهنية الصحفية وعضو اللجنة التنفيذية لمؤسسة حرية الصحافة.

وأعربت المؤسسة في بيان عن القلق إزاء القرار الذي "قد يكون صدر بنية إسكات الآراء الناقدة أو تلك التي تتعارض مع رأي الأغلبية".

وأضافت أنه "في المناخ الحالي من الاستقطاب والتطرف، تتطلب الديمقراطية الكولومبية المزيد من الأصوات التي تعكس الواقع مثل ريستريبو".

من شبكتنا:

A Javier Valdez lo mataron por ser periodista. Hace 9 meses. Su caso, como el del 97% de las decenas de periodistas… https://t.co/TcfVCxEjxJ