المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كولومبيا: إطلاق النار على صحفي وقتله أثناء ركوبه دراجته النارية

أعلنت مؤسسة حرية الصحافة وغيرها من أعضاء أيفكس مقتل صحفي كولومبي بعد إصابته بأربع رصاصات يوم 22 سبتمبر/أيلول بينما كان يقود دراجته النارية لتغطية موضوع صحفي.

قتل دييغو فيلازكيز روخاس وهو في طريقه إلى بلدة قريبة من كارامانتا، أنتيوكيا، بعدما تلقى معلومات حول القصة الصحفية التي كان من المفترض أن يغطيها، وفقا لمؤسسة حرية الصحافة. وغادر القاتل المكان على دراجة روخاس النارية.

وقال أحد زملاء دييغو لمؤسسة حرية الصحافة أن فيلاسكيز غطى قضايا تتعلق بالمصلحة العامة والقضايا القانونية، ولم يكتب حول الموضوعات المثيرة للجدل.

وعثرت السلطات على جثته وعليها آثار أربعة أعيرة نارية على أحد الطرق السريعة، حسب التقارير الإخبارية. وقالت لجنة حماية الصحفيين إن شهود عيان قالوا للصحفيين المحليين إنهم سمعوا روخاس يتجادل مع عدة أشخاص مجهولين قبل إطلاق النار. ووفقا لما ذكرته تقارير إخبارية محلية فقد تم العثور على دراجة روخاس النارية مع مفاتيحها بالقرب من مسرح الجريمة.

وقالت لجنة حماية الصحفيين إنه: "على الرغم من أن عدد الصحفيين الذين يقتلون في كولومبيا قد انخفض على مدى السنوات الخمس الماضية، إلا أن مقتل روخاس دييغو فيلاسكيز يذكر بأن الظروف هشة وخطيرة بالنسبة للصحفيين في الداخل". ودعت كل من لجنة حماية الصحفيين ومؤسسة حرية الصحافة إلى إجراء تحقيق في جريمة القتل.

ونشرت جمعية البلدان الأمريكية للصحافة إعلانا في 28 أيلول/ سبتمبر في أكثر من 400 صحيفة في جميع أنحاء الأمريكتين تدين فيه التأخير والصمت بشأن التحقيقات في مقتل الصحفي الكولومبي خايمي غارسون في آب / أغسطس 1999. ولقي المعلق الإذاعي والفنان الساخر حتفه رميا بالرصاص على يد رجال كانوا يستقلون دراجة نارية بينما كان ذاهبا إلى عمله في وسط مدينة بوغوتا.

من شبكتنا:

En #Nicaragua, el control que Ortega ejerce sobre los medios se reduce a pesar de que recrudece la represión… https://t.co/sepcWMKhlZ