المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كولومبيا: إصدار تقرير مبدع حول الرقابة الذاتية

أصدرت مؤسسة حرية الصحافة تقريرا تفاعليا متعدد الوسائط يغوص في أسباب وعواقب الرقابة الذاتية في كولومبيا. ويقول التقرير المتاح باللغة الإسبانية فقط، إن القيود المفروضة على الوصول للمعلومات والإعلانات التي تسيطر عليها الحكومة وترعاها والصراعات المسلحة أسهمت في تنامي الرقابة الذاتية. التقرير المعنون بـ"Autocensura prácticas ذ periodísticas régionales" هو خلاصة مجموعة من ورش العمل شارك فيها قرابة ١٤٠ صحافيا و٦٣ مصدرا آخر من بينهم أفراد في الشرطة والمحافظين وأمناء المظالم الإقليمية في جميع أنحاء البلاد، كما يعرض التقرير مقابلات مصورة بالفيديو، ورسومات وفيتشرات صحافية وأدلة لحماية الصحافيين وغيرها من الموارد.

ويقدم أحد أقسام الموقع نبذات عن الصحافيين الشجعان من مناطق عدة، لأنهم يعرلنون عن أنفسهم ويتحدثون بصراحة عن الأسباب الجذرية للرقابة الذاتية. يواجه الصحافيون بصفة اعتيادية تهديدات من الجماعات المسلحة وجماعات الجريمة المنظمة والسيطرة التي يمارسها السياسيون وموظفو الخدمة المدنية والأفراد ذوي النفوذ.

واحدة من أهم المشاكل التي خرجت من هذا البحث هي أن الصحافيين لا يتمتعون برواتب ثابتة، وسعيا للحفاظ على الصحيفة ومواصلة لكسب لقمة العيش، لم لا يقومون بتغطية بعض القصص. فعلى سبيل المثال الموضوعات التي تتناول الصلات بين الجماعات المسلحة والسياسيين وتجار المخدرات ومصادرة الأراضي واستغلال الموارد الطبيعية وحالات تخويف الموظفين العموميين للصحافيين وقضايا العمل، وغيرها من القضايا يفضل الصحافيون تجنبها. ويمارس الصحافيون الرقابة الذاتية لأنهم يخشون على حياتهم ويريدون حماية عائلاتهم وزملائهم. وتسمح لهم تلك الرقابة بإطعام أنفسهم والبقاء على قيد الحياة.

وتخلق الرقابة الذاتية مجتمعا دون معلومات كافية وغير قادر على المشاركة بشكل كامل، حسب أحد الصحافيين، ويضيف: "الحقيقة هي أن أول شيء يضيع وسط ثقافة الخوف، فالمجتمعات تتعلم التسامح مع الظلم والإفلات من العقاب”.
كما يلعب الإعلان دورا في تنمية ممارسة الرقابة الذاتية. ولا يقدر الصحافيون على الكتابة عن الصلات القائمة بين الفساد والحكومة بسبب إعلانات الحكومة التي تأتي من خلالها والتي تمكنها من السيطرة على الصحف.

من شبكتنا:

Lebanese security agencies are ramping up the interrogation and censorship of online activists and journalists over… https://t.co/RZT5umct3Z