المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كوستاريكا: إلغاء عقوبة الحبس من قانون الصحافة

في انتصار لحرية الصحافة، قضت محكمة في كوستاريكا مؤخرا بإصلاح قانون الصحافة من خلال القضاء على شرط أن تفرض أحكام بالسجن لمدد تصل إلى 120 يوما بتهمة التشهير في المطبوعات، وفقا للجنة حماية الصحفيين.

وأزيلت عدد من الأحكام من قانون 1902 للصحافة فى ديسمبر الماضى ولكن لم يصدر قرار رسمي بها إلا في فبراير العام 2010. وصدر الحكم خلال قضية التشهير ضد خوسيه لويس خيمينيز روبلتو، مراسل صحيفة "سان خوسيه دياريو إكسترا". تم اتهام خيمينيز روبلتو من قبل مسؤول سابق بعد نشر تقرير حول اختلاسات مزعومة. الصحفي كان قد حكم عليه بالسجن 50 يوما في عام 2004 استنادا إلى قانون الصحافة القديم؛ لكن إدانته قد نقضت في وقت لاحق.

ومع ذلك، لا يزال قانون العقوبات يحتوي على عناصر قد يكون لها أثر مروع على حرية التعبير. وقالت لجنة حماية الصحفيين إن أي شخص يقوم بالتشهير، أو نشر افتراءات، أو يستنسخ عبارات مسيئة أوهجومية ضد شخص ما، حتى المسؤولين الحكوميين، يمكن تغريمه أو وضعه على القائمة الرسمية للمجرمين المدانين، ولكن ليس في السجن. وأضافت اللجنة "إننا نحث الآن المجلس التشريعي في كوستاريكا على القضاء على الأحكام المتعلقة بالقذف من قانون العقوبات."

من شبكتنا:

تصاعد الحملة البوليسية في مصر يصل لحد اختطاف الصحفي والمدون المعروف وائل عباس @anhri https://t.co/ybE8qlbacd https://t.co/unhplnTx5q