المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كرواتيا: حبس ٦ على خلفية مقتل بوكانيك

رئيس تحرير
رئيس تحرير "ناسيونال" إيفو بوكانيك ومدير التسويق نيكو فرانجيك قتلا سويا عند تفجير سيارة قرب مكتبهما في زغرب، أكتوبر ٢٠٠٨.

Nacional.hr

أدانت محكمة في كرواتيا ٦ رجال بتهمة قتل على غرار المافيا، للصحافي رفيع المستوى إيفو بوكانيك، الذي يرأس تحرير صحيفة "ناسيونال"، حسب التقارير الإخبارية الدولية. وكان رئيس تحرير مجلة "ناسيونال"، قتل في أكتوبر ٢٠٠٨ ، جنبا إلى جنب مع مدير التسويق، نيكو فرانجيك، عندما انفجرت سيارة ملغومة قرب مكتب زغرب الذي يعملان به.

وفي الأسبوع الماضي حكم على الرجال الستة بالسجن لمدد تتراوح بين ١٥ و٤٠ سنة بتهمة القتل من الدرجة الأولى والمساعدة في القتل من الدرجة الأولى.

وكان بوكانيك معروفا بعمله على التحقيقات في الفساد والجريمة على أعلى المستويات في المجتمع الكرواتي. وكان يعتقد أن له صلات وثيقة مع بعض المجرمين، ولكن يعتقد على نطاق واسع أنه سقط ضحية لهجوم الجريمة المنظمة ،استهدافا له بسبب ما كتبه.

في وقت الجريمة، اعتبرت منظمة الإعلام في جنوب شرق أوروبا، إحدى أعضاء المعهد الدولي للصحافة، أن التفجير "واحدة من أخطر الهجمات على حرية الصحافة في السنوات الماضية، ليس فقط في كرواتيا ولكن في كل منطقة جنوب شرق أوروبا ".

تم توجيه الاتهام لقتله بوكانيك - ثمانية أشخاص- ويعتقد أن لجميعهم صلات بجماعات الجريمة المنظمة. وحاليا تجري محاكمة ثلاثة منهم في صربيا المجاورة بسبب نفس الجريمة، من بينهم ميلوفانوفيتش زيليكو الذي وجه إليه الاتهام في كلا البلدين.

ويعتقد أن ميلوفانونيتش الذي حوكم غيابيا في كرواتيا، هو من قام بتنشيط قنبلة زرعت تحت سيارة في صحيفة ناشونال. ونتيجة لذلك، حكم عليه بأقسى عقوبة.

وقالت لجنة حماية الصحفيين في ذلك الوقت حين تم توجيه التهم، "يجب على السلطات تقديم العقول التي حركت الثمانية المتهمين إلى العدالة، وإرسال إشارة إلى أن الإفلات من العقاب لن يتم التسامح معه".

وكانت المحكمة غير قادرة على تحديد من الذي كلف بالاغتيال ، وهو ما دفع رئيس وزراء كرواتيا لفصل كلا من وزراء العدل والداخلية. وبعد الجريمة عززت كرواتيا نظامها القضائي وأنشأت إدارة خاصة لملاحقة ومحاكمة الجريمة المنظمة وقضايا الفساد.

يذكر أن التصدي للفساد والقضاء على الجريمة المنظمة هو مطلب أساسي لجميع دول البلقان التي تسعى للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، وتأمل كرواتيا تحقيقه في عام ١٠١٢.

من شبكتنا:

Abraji registra más de 130 casos de violencia contra periodistas en el contexto político-electoral… https://t.co/0Bw1MLAnx4