المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

كوبا: الحكم على صحفي بالسجن ثلاث سنوات لـ"الاستهانة" بالاتهامات الموجهة إليه

صدر الحكم على صحفي كوبي بالسجن ثلاث سنوات بتهمة "عدم احترام السلطة"طبقا لتقارير لجنة حماية الصحفيين، القلم الدولية- لجنة كتاب في السجون (WiPC)، وجمعية الصحافة للبلدان الأمريكية (IAPA) ومنظمة مراسلون بلا حدود.
وكان الصحفي هو ألبرت سانتياغو دو بوشيه هرنانديز، مدير وكالة الأنباء المستقلة هافانا بريس، قد اعتقل في 18 نيسان / أبريل خارج هافانا بينما كان في زيارة لأقاربه، وادعت الشرطة أنه صاح بشعارات مناهضة للحكومة في الشوارع.

ووفقا لتقارير صحفية، فإن هرنانديز حرم من محاكمة عادلة، بما في ذلك الحصول على محام، ومن غير الواضح ما إذا كان يواجه أيضا اتهامات بنشر الدعاية المعادية.

وقالت ميريام هيريرا، وهي صحفية مستقلة في هافانا تحدثت مع دو بوشيه هرنانديز منذ كان في السجن،في تصريحات للجنة حماية الصحفيين أنها تعتقد في أن سجنه جاء كانتقام بسبب عمله، حيث كان في الآونة الأخيرة يكتب عن القضايا الاجتماعية.

ويطالب أعضاء آيفكس الحكومة الكوبية بالإعلان عن الأسباب التي اعتقل دو بوشيه وسجن بموجبها، والإفراج عنه إذا كان الاتهام هو التعبير عن آرائه دون عنف.

وقال هؤلاء الأعضاء في أيفكس أن دو بوشيه هرنانديز سبق وسجن بتهمة "عدم احترام" الاتهامات الموجهة ضده. وكان دو بوشيه قد اعتقل في آب / أغسطس 2005 بعد بضعة أشهر من تغطية مؤتمر للجمعية العامة لتعزيز المجتمع المدني، ذلك الاجتماع غيرالمسبوق والذي استمر لمدة يومين في كوبا، وضم 200 من نشطاء المعارضة والضيوف لمناقشة سبل خلق ديمقراطية في كوبا. وتم إطلاق سراح دو بوشيه في آب / أغسطس 2006 بعدما قضى عقوبة السجن لمدة عام واحد.

واستأنف دو بوشيه الحكم الصادر ضده لكن لسوء الحظ لم ينجح. ووفقا للجنة كتاب في السجون(WiPC)، فإن كثير من الكتاب والصحفيين وأمناء المكتبات الذين تم حبسهم خلال حملة قمع "الربيع الأسود" في نيسان / أبريل 2003 استأنفوا على الأحكام الصادرة ضدهم بالحبس لكن لم ينجح أي منهم.

بحسب لجنة حماية الصحفيين، فإن في كوبا حاليا 21 من المراسلين والمحررين المستقلين في السجن في الدولة التي تحتل الترتيب الثاني على قائمة أسوأ الدول التي تسجن الصحفيين بعد الصين.

من شبكتنا:

Syrian journalist Abdul Rahman Ismael Yassin killed in airstrike in eastern Ghouta https://t.co/KWygiQ34o7… https://t.co/CGTDdXC6E6