المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

جمهورية التشيك: صحفيون يدينون قانونا جديدا عن تسجيلات الشرطة

في تقرير جديد صدر هذا الشهر عن مناخ حرية الصحافة في جمهورية التشيك، قال المعهد الدولي للصحافة، إن كثير من المحررين التشيك عبروا عن قلقهم الشديد حول القانون الذي صدر مؤخرا ومن شأنه أن يجرم نشر أي معلومات تم الحصول عليها من خلال تنصت الشرطة على المكالمات الهاتفية.

المعهد الدولي للصحافة ذهب إلى براغ في أيار/ مايو لمدة يومين في بعثة لتقصي الحقائق، وتحدث مع مسؤولين إعلاميين عن التشهير، والهيئات التي تنظم البث، ومدى فعالية آليات التنظيم الذاتي والوصول إلى المعلومات الرسمية.
ويشرح التقرير المعنون بـ"تقرير حرية الصحافة: جمهورية التشيك"، أن الحكم الجديد حول التصنت على المكالمات الهاتفية يعتبر أنه من غير القانوني نشر المعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال تسجيلات الشرطة، مبينا أن التصنت على المكالمات الهاتفية استمدت معلومات عن الأفراد المتورطين في جرائم معينة دون موافقتهم.

وقال أحد المحررين للمعهد الدولي للصحافة إن مثل هذا التفسير الصارم للقانون يحول دون الإبلاغ عن مزاعم العنف المنزلي الذي يقع من مسؤول سياسي ضد زوجته على سبيل المثال. وأضاف أنه إذا تم إطلاق النار على رئيس الوزراء، فسيكون النشر عن ذلك الأمر غير قانوني دون إذن منه شخصيا.

وتنطبق تلك القيود على كل من الضحايا ومرتكبي الجرائم، كما يقول التقرير. ويعاقب القانون على الانتهاكات بفرض غرامات تصل إلى 5 ملايين كرونة تشيكية أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات. وقال كثير من المحررين إنهم شعروا بعدم الارتياح حيال العمل على كتابة موضوعات من شأنها أن تعرضهم للخطر وقد ينتهي بهم المطاف في السجن. وعبروا عن شعورهم بأن هذا القانون الجديد سيؤدي إلى فرض الصحفيين رقابة ذاتية على القصص التي تدخل في نطاق المصلحة العامة. ويرى العديد من المحررين أن هذا القانون بمثابة نقطة تحول وزيادة في الجهود الحكومية للسيطرة على وسائل الإعلام، وفقا للمعهد الدولي للصحافة.

ويقول التقرير إن الإعلام يكون متنوعا وديناميكيا في ظروف صحية لحرية الصحافة. ونقل المعهد عن محرر واحد قوله إن سمعة التشيك القوية في دعم حرية الصحافة تزيد من مخاطر احتمال تمرير القيود التشريعية دون تعليقات كثيرة من المراقبين الدوليين. كما أن تأثير المجتمع المدني أصبح ضعيفا في ظل "اللامبالاة بالديمقراطية"، مشددا على أن دور وسائل الإعلام كرقيب أصبح الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى.

من شبكتنا:

#Argentina: Premio a la innovación periodística y digital 2018 https://t.co/G3F3eK1DJW @FOPEA @adcderechos… https://t.co/OaU5orJG1H