المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الكونغو الديمقراطية: مقتل مدافع حقوقي بارز

بعد الكشف عن الانتهاكات التي ارتكبتها قوات الأمن والحكومة على مدى سنوات، تم العثور على مدافع حقوقي كونغولي مفوه ميتا في 1 حزيران / يونيو، حسب صحافيون في خطر وهيومن رايتس ووتش.

كان فلوريبير شيبيا المدير التنفيذي لواحدة من أكثر منظمات حقوق الإنسان تقديرا في البلاد "صوت من لا صوت لهم لحقوق الإنسان"، والتي تتخذ من العاصمة كينشاسا مقرا لها. في 1 حزيران استدعي للقاء المفتش العام للشرطة. في اليوم التالي، أعلنت الشرطة العثور على جثته في المقعد الخلفي لسيارته. ولا يزال سائق شيبيا مفقودا.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن: "موت فلوريبير شيبيا يثير الصدمة فهو ضربة خطيرة لحقوق الإنسان في الكونغو"، وأضافت أن: "التحقيق الذي أعلنت عنه الشرطة يحتاج مساعدة من الأمم المتحدة إذا أريد له أن يكون ذو مصداقية وشفافية ويتم بعدها تقديم جميع المسؤولين عن الجريمة الى العدالة."

وكان شيبيا قد تعرض للتهديد والترهيب من قبل السلطات على مر السنين بسبب عمله. وأفاد مؤخرا أنه وضع مرة أخرى تحت مراقبة قوات الأمن.

من شبكتنا:

MISA-Zimbabwe wants ICT Minister to appreciate that grouping right to #privacy, access to information with consumer… https://t.co/kEPm8p9Mps