المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

وسائل الإعلام التي يتم بيعها تزيد سوء الانتخابات المشوبة بالعنف

قتل ١٨ شخصا على الأقل وأصيب ١٠٠ آخرون في عنف قبيل الانتخابات يوم ٢٨ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١١
قتل ١٨ شخصا على الأقل وأصيب ١٠٠ آخرون في عنف قبيل الانتخابات يوم ٢٨ نوفمبر/ تشرين الثاني ٢٠١١

Giampaolo Musumeci/Centre National de Coopération au Développement

قبل انتخابات عنيفة وحشية وتشهد تنافسا شديدا، أدان صحافيون في خطر عدم وجود معايير لوسائل الإعلام وتقاعس هيئة تنظيم البث في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما أسهم في انقسامات كبيرة في البلاد.

في رسالة إلى الهيئة التنظيمية في الكونغو وإلى اللجنة الانتخابية في 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، أشارت صحافيون في خطر إلى انعدام النزاهة في تغطية الحملة الانتخابية، وعزت ذلك إلى حقيقة أن جميع وسائل الإعلام تقاضت رشى من قبل بعض الأحزاب السياسية.

وأضافت المنظمة أن "وسائل الإعلام الكونغولية تشارك في موجة الدعاية"، موضحة أن قلة التغطية الإعلامية تهدف لإعاقة قدرة الناخبين على اتخاذ قرارات مستنيرة، مما تسبب في إفقاد الانتخابات "لطابعها الديمقراطي".

ما لا يقل عن 18 شخصا قتلوا وأصيب 100 آخرون في أعمال العنف قبيل الانتخابات يوم 28 نوفمبر/ تشرين الثاني- الأغلبية منم قتلوا وأصيبوا على يد جنود الحرس الجمهوري الذين كانوا يطلقون النار عشوائيا على الحشود الغاضبة من المعارضة، وفقا لهيومن رايتس ووتش.

في يوم الانتخابات، قتل ثلاثة رجال، واختطف 13 آخرون، بينهم 10 نساء، كانوا في طريقهم إلى مركز الاقتراع واختطفهم أفراد من قبل جيش الرب للمقاومة، حسب تقارير حقوقية. وأقدم الجنود في مراكز الاقتراع على تخويف بعض الناخبين وبعض الأحزاب السياسية لم تتمكن من توفير وثائقها لأنهم منعوا تسليم الوثائق، حسب هيومن رايتس ووتش.

في 9 ديسمبر/ كانون الأول، فاز الرئيس الحالي جوزيف كابيلا بـ 49% من الأصوات، يليه زعيم المعارضة اتيان تشيسيكيدي بمعدل 32%، وفقا لتقارير صحفية. وسط حديث عن سرقة الانتخابات، وكان رد فعل أنصار المعارضة هو الخروج في مظاهرات إلى الشوارع التي تحولت العديد منها إلى عنف وخلفت العديد من المتظاهرين بين قتلى وجرحى.

وفقا لتقرير قناة الجزيرة، في بعض المناطق، أتضح تحويل قرابة 100% من الناخبين المسجلين إلى كابيلا- وهي علامة ترجح التزوير.

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Cambodia: Civil society groups call for the release of land rights activist Tep Vanny https://t.co/GnSmqsVO4k… https://t.co/E5fgaMUeLo