المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

محاكمة كمال مراد.. عرقلة لعمله كصحفي



القاهرة في 15 مارس 2009


(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/أيفكس) تدين الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تقديم الصحفي بجريدة الفجر كمال مراد للمحاكمة والتي تأتي في إطار المضايقات الأمنية ضده منذ أن تمكن من التوصل إلى عماد الكبير وكشف واقعة تعذيبه في أحد أقسام الشرطة. ومن المقرر أن تعقد محكمة جنح الرحمانية بدمنهور بعد غد الثلاثاء جلسة المعارضة في الحكم الصادر ضد مراد الصحفي والناشط في الدفاع عن حقوق الإنسان والذي حكم عليه بالحبس 6 أشهر و كفالة 100 جنية بتهمة إهانة موظف عام (ضابط شرطة) بسبب وأثناء تأدية وظيفتة. وترى الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أن ما حدث هو اعتداء على حرية مراد وعرقلة عمله كصحفي.

وكان بعض ضباط الشرطة قد ألقوا القبض على كمال مراد في 17 يونيو 2008، عقب قيامه باجراء تحقيق صحفي مع بعض الفلاحين في عزبة محرم التابعة لمركز الرحمانية بالبحيرة ، والتقاط بعض الصور لضباط شرطة وهم يضربون عدد من الفلاحين ويجبرونهم على توقيع عقود إيجار مع أحد ملاك الأراضي هناك ، وقام ضباط الشرطة بالاعتداء على مراد بالضرب والسب وتهديده بالسجن وهو ما حدث بالفعل، حيث فوجئ مراد بعد احتجازه بنحو ثلاثة ساعات بأنه متهم بالاعتداء على ضباط الشرطة وتحريض الفلاحين على قوات الأمن !!.

ويذكر ان كمال مراد سبق أن نشر معلومات عن حادثة تعذيب المواطن عماد الكبير على يد ضابط الشرطة المدعو إسلام نبيه، الذي حُكم عليه بالسجن لثلاث سنوات. و يُذكر أن ضباط الشرطة الذين اعتدَوا على كمال مراد قد أشاروا إليه باعتباره " المسبب فى حبس الضابط 3 سنوات ". وشكلت الشبكة مع كل من مركز هشام مبارك للقانون والمجلس العربي لدعم المحاكم العادلة جبهة للدفاع عن مراد.

وتري الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أن استهداف كمال مراد من قبل الشرطة هو نتجة لمواقفة الشجاعة في فضح قضايا الفساد والتعذيب التي يرتكبها ضباط شرطة وبالتالي تطالب بإسقاط التهم الموجهة ضده. كما تطالب السلطات الحكومية بالحفاظ على الحريات الصحفية وحرية الرأي والتعبير وعدم التضييق على العمل الإعلامي الذي يواجه كثير من العراقيل والتضييق, خاصة سيف الحبس المسلط على الصحفيين والإعلاميين.

من شبكتنا:

#Bahrain Profiles in Persecution: Hasan Ateya Mubarak https://t.co/xwo8pQKcCG @ADHRB 38-year-old Bahraini citizen a… https://t.co/ffDyTD04nB