المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مصر : منع صحفي من السفر للعلاج الجزائر : منع صحافية تونسية من الدخول


القاهرة في 5ابريل 2009.


(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان /أيفكس) أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن إدانتها الشديدة للممارسات العدائية التي انتهجتها الأجهزة الأمنية في مصر والجزائر ضد الصحفيين، حيث منعت الأولى الصحفي خالد حمزة ، رئيس تحرير موقع "إخوان ويب- http://www.ikhwanweb.com" من السفر قبيل صعوده الطائرة في رحلة علاج إلى انجلترا ، وقامت الثانية بمنع الصحافية والناشطة الحقوقية سهام بن سدرين من دخول الجزائر للمشاركة في رصد أداء الإعلام أثناء الانتخابات الجزائرية المقرر إجرائها يوم الخميس القادم 9ابريل ، بدعوة من الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان.

و يأتي منع الصحفي خالد حمزة من السفر كالعادة دون مسوغ قانوني أو قرارا قضائي ، واقتصر الأمر فقط على تعسف وزارة الداخلية وعدم اعتدادها بالقانون ، في حين جاء منع سهام بن سدرين من دخول الجزائر تأكيدا لرفض السلطات الجزائرية دخول الصحفية التونسية ، حيث تم منعها من قبل في يونيو 2008.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان" الصحفيون و النشطاء الحقوقيين غير مرغوب فيهم في هذا الجزء المظلم من العالم ، المسمي بالعالم العربي ، ورغم اختلاف وزراء الداخلية العرب في العديد من القضايا ،إلا أنهم دائما ما يتفقون على معاداة وعرقلة الصحفيين و النشطاء الحقوقيين وحرمانهم من التنقل والسفر".

وأضافت الشبكة العربية "هذا الملف لا يجب أن يبقى طي الكتمان ، يجب كشف هذه القيود البوليسية على سفر وتنقل النشطاء الحقوقيين والصحفيين بين البلاد العربية ، وسوف نفعل".

حالات مشابهة:

سهام بن سدرين:
http://anhri.net/ifex/alerts/tunisia/2008/0618.shtml

جمال عيد
http://anhri.net/press/2008/pr1216.shtml

عبدالكريم الخيواني
http://anhri.net/yemen/saf/2008/pr1130.shtml

محمد عبو
http://anhri.net/tunisia/makal/2008/pr1210-3.shtml

من شبكتنا:

#FreeJournalistsKH: Cambodian journalists Oun Chhin & Yeang Sothearin remain in detention for treason & espionage… https://t.co/E89f6lKuNm