المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الحبس ستة أشهر ، وغرامة 20ألف جنيه ضد رئيس تحرير جريدة الموجز


القاهرة في 25يونيو 2009.


(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/أيفكس) أعربت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن بالغ انزعاجها من الارتفاع في وتيرة أحكام الإدانة في جرائم النشر ، والتي كان أخرها الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة أمس ضد ياسر بركات رئيس تحرير جريدة الموجز الأسبوعية المستقلة ،بالحبس ستة أشهر وغرامة 20ألف جنيه ، في قضية سب وقذف رفعها الصحفي وعضو مجلس الشعب مصطفى بكري .

وكان ياسر بركات قد نشر مقالا في 27 نوفمبر 2007 ، تحت عنوان "بكري ..المخابرات السورية ..ونجيب ساويرس".

أعتبرها بكري سبا وقذفا في حقه فرفع القضية رقم 2453لسنة 2008، نظرتها محكمة الجنايات باعتبارها قضية نشر ، ليصدر الحكم السابق ذكره.

ويعد هذا هو الحكم الثالث الذي يصدر لصالح مصطفى بكري ضد ياسر بركات ، ضمن نحو ثلاثة عشر قضية متداولة بينهما ، وهو ما يستدعي تدخلا ايجابيا من نقابة الصحفيين لتكون هي المكان الذي يلجأ إليه الصحفيين لحل النزاعات التي تنشأ بينهم بدلا من ساحات المحاكم ، حيث يشجع لجوء الصحفيين لمقاضاة بعضهم البعض بسبب موضوعات صحفية ، بعض أعداء حرية الصحافة في استخدامها مبرر لفرض مزيد من القيود ضد الصحافة والصحفيين.

http://anhri.net/press/2009/pr0214.shtml

من شبكتنا:

In a new report, @7amleh warns of how Israeli #internet legislation poses a threat to internationally guaranteed hu… https://t.co/L7D0FVXHww