المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

تخفيف الحكم على الصحفي كمال مراد الشبكة العربية ترحب بإلغاء الحبس وتعارض عقوبة الغرامة



القاهرة، 1 يوليو 2009


(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان/أيفكس) قضت محكمة جنح الرحمانية أمس بإستبدال حكم الحبس 6 أشهر وكفالة 100 جنية الصادر ضد كمال مراد الصحفي بجريدة الفجر بالغرامة بمبلغ 200 جنيها مصري ورفض دعواه المدنية في دعوي التعدي علي ضباط الشرطه أثناء تأدية عملهم .

وإذ تري الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان أنه علي الرغم من استبدال عقوبة الحبس بالغرامة في هذه الدعوي الا أن الغرامة في حد ذاتها عقوبة في حين أن مراد تم الاعتداء علية ولم يتم سماع أقوالة كمجني علية رغم انتهاء المحاكمة .

وكان بعض ضباط الشرطة قد ألقوا القبض على كمال مراد في 17 يونيو 2008، عقب قيامه باجراء تحقيق صحفي مع بعض الفلاحين في عزبة محرم التابعة لمركز الرحمانية بالبحيرة ، والتقاط بعض الصور لضباط شرطة وهم يضربون عدد من الفلاحين ويجبرونهم على توقيع عقود إيجار مع أحد ملاك الأراضي هناك ، وقام ضباط الشرطة بالاعتداء على مراد بالضرب والسب وتهديده بالسجن وهو ما حدث بالفعل، حيث فوجئ مراد بعد احتجازه بنحو ثلاثة ساعات بأنه متهم بالاعتداء على ضباط الشرطة وتحريض الفلاحين على قوات الأمن !!.

يذكر أن كمال مراد قد تقدم ببلاغ للنائب العام فور إطلاق صراحه للمطالبة بالتحقيق في واقعة الاعتداء التي وقعت علية أثناء تأدية عملة كصحفي من قبل رجال الشرطة الا أن البلاغ لم يتحرك إلي الآن. ولذلك تطالب الشبكة العربية بفتح تحقيق فوري في البلاغ الذي تقدم به مراد منذ عام تقريبا.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان " إن الحكم بمثابة ضربة جديدة لحرية الصحافة، وتأكيد على سيطرة أجهزة الأمن على كل نواحي الحياة في مصر، وهو ما يجعل صورة مستقبل حرية الصحافة قاتمة".

من شبكتنا:

Syrian journalist Abdul Rahman Ismael Yassin killed in airstrike in eastern Ghouta https://t.co/KWygiQ34o7… https://t.co/CGTDdXC6E6