المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

براءة منير سعيد حنا ، المتهم بإهانة رئيس الجمهورية من حق المواطنين كتابة خواطرهم دون تلصص أجهزة الأمن

القاهرة في 18يوليو 2009.


(الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/أيفكس) ذكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير ، نجحت في انتزاع البراءة للمدرس الشاعر المتهم بإهانة رئيس الجمهورية " منير سعيد حنا " في جلسة الاستئناف اليوم التي عقدتها محكمة جنح مستأنف العدوة بالمنيا ، في القضية التي لفقتها أجهزة الأمن والتي حكم عليه فيها عقب محاكمة باطلة في أول درجة بالحبس ثلاثة سنوات وكفالة مائة ألف جنيه.

وقال حمدي الأسيوطي مستشار وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية" مازال القضاء المصري هو حائط الدفاع الأول عن حرية التعبير في مصر ، وما ذكرناه في دفاعنا عن عدم عدالة المحاكمة وانتفاء العلانية هو ما استندت إليه محكمة الاستئناف في حكمها العادل اليوم ، فمن حق المواطنين كتابة خواطرهم دون تلصص من الأمن".

يذكر أن المدرس الشاعر قد دأب على التعبير عن همومه بكتابة الشعر ، وكانت إحدى قصائده عن القمع السياسي وقضية التوريث في مصر ، وقد وقعت القصيدة بالمصادفة في يد بعض مرشدي أجهزة الأمن ، التي سارعت بتقديمه للنيابة العامة ، وتمت محاكمته بشكل مخل بالقانون ، وهو ما وضحه محامو الشبكة العربية في مرافعتهم ومذكراتهم ، حيث أخذت به محكمة الاستئناف وأصدرت حكمها بالبراءة اليوم.

وترى الشبكة العربية أن هذه القضية تؤكد مرة أخرى على مدى الارتباط الذي يجمع بين مؤسسات حقوق الإنسان ووسائل الإعلام المستقلة ، حيث كان لحملة جريدتي الدستور والمصري اليوم دورا بارزا في إنهاء التعتيم على هذه القضية الخطيرة ، دعما لحرية التعبير وتأكيدا على أن عمل الصحافة المستقلة والمنظمات الحقوقية الجادة يصب في مصلحة المواطن المصري وحقه في التعبير عن أرائه وهمومه.

معلومات عن القضية :
http://anhri.net/press/2009/pr0627.shtml

Share

من شبكتنا:

Former editor-in-chief of Swazi Observer and writer for South Africa's Mail & Guardian newspaper, Musa Ndlangamandl… https://t.co/2VsRdrYog9