المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المنظمة المصريه تطالب بإطلاق سراح الصحفي السويدي بمطار القاهرة

(المنظمة المصرية لحقوق الأنسان/أيفكس) أعربت المنظمة المصرية لحقوق الانسان عن قلقها إزاء احتجاز الصحفي الحر والمدون بار بيركلاند سويدي الجنسية بمطار القاهرة منذ الاثنين 28/9/2009 وحتى الآن في انتهاك صارخ للحق في حرية التنقل والحق في الحرية والأمان الشخصي.

وكان المدون السويدي مقيماً في مصر منذ ثلاثة سنوات ويعمل في مصر لصحف ومواقع إخبارية سويدية ولديه مدونة على الانترنت تهتم بالقضايا العمالية، وقد سافر الي التشيك في مهمة عمل وعقب عودتة إلي القاهرة في الثامن والعشرين من سبتمبر من عام 2009 فوجئ بوضع اسمه في قوائم الممنوعين من دخول البلاد حيث تم احتجازه بمطار القاهرة منذ هذا التاريخ وحتى الآن .

وفي هذا الصدد تؤكد المنظمة المصرية لحقوق الإنسان أن احتجاز الصحفي السويدي يعد انتهاكا صارخاً للحق في الحرية والأمان الشخصي والحق في حرية التنقل وإن استمرارا مثل هذه الاجراءات لمعاقبة الصحفيين والمدونين الاجانب بسبب ارائهم يعد انتهاكا جسيماً لحرية الراي والتعبير والفكر والاعتقاد المكفوله بمقتضى الدستور و المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان والتي صدقت عليها مصر، وصارت قوانين ملزمة لها بمقتضى المادة 151 من الدستور مطالبة السلطات المصرية بالسماح له بدخول البلاد .

كما تطالب المنظمة في ذات الوقت جميع مؤسسات العمل المدني سواء المصرية أو الدولية بالتضامن من أجل حماية الصحفيين وضمان عدم التعرض لمثل هذة الأعمال التي لا تليق بممثلي المؤسسات الصحفية والذين يتمتعون بالحماية من قبل المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان حيث يذكر أن هذة ليست المرة الأولى التي يتم فيها منع صحفيين أجانب من دخول البلاد حيث سبق وان تم منع الصحفي الأمريكي ترافيس راندال .
موضوعات ذات صلة على آيفكس

من شبكتنا:

Azerbaijani activist Ilgar Mammadov: Released but not free https://t.co/ysZWsFUKjU @HRW_Brussels @IRFS_ORG @article19europe