المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

الشبكة العربية تصدر العدد الثاني من دليل قضايا النشر – كيف تدافع عن نفسك – 2- الأخبار الكاذبة والشائعات

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم عن صدور العدد الثاني من سلسلة الكتيبات القانونية المبسطة “الدليل في قضايا النشر” والموجهة للصحفيين والكتاب والمدونين ، وهو بعنوان ” الأخبار الكاذبة والشائعات”.
ويأتي الكتيب الثاني الذي أعدته وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية ، في نفس الحجم الصغير، و يتضمن شرحا قانونيا مكثفا ومبسطا عن نشر الأخبار الكاذبة والشائعات ، والمواد القانونية المتعلقة بها ، والعقوبات المغلظة التي يطرحها قانون العقوبات لهذه الجريمة ، وتعريف الخبر ومتي يكون كاذبا وكذلك الشائعات ، ومتى تتحقق الجريمة المنصوص عليها بالقانون ، وكيف يدافع الصحفي أو المدون عن نفسه اذا اتهم بهذه الجريمة ، لاسيما وأن عقوباتها تتراوح من ( غرامة خمسون جنيه وحبس ستة أشهر إلى خمسة عشر عاما في بعض الظروف).
ويقع كتيب “الأخبار الكاذبة والشائعات” في 40صفحة من القطع الصغير (9سم -12سم) ، في أسئلة وإجابات مثل ” ماذا أقول في تحقيقات النيابة العامة ؟ ، هل يحق لي الامتناع عن إفشاء مصدر معلوماتي؟ هل من حق رجل الشرطة تفتيش الصحفي ؟ وغيرها حيث بذلت وحدة الدعم القانوني لحرية التعبير بالشبكة العربية جهدها لتغطي أغلب المواقف ، لاسيما حينما لا تسمح الظروف بوجود محامي متخصص مع الصحفي أو المدون أثناء التحقيقات.
و ويتوافر الدليل الثاني في نسخ مطبوعة يمكن لمن يرغب من الصحفيين والمدونين الحصول على نسخ منه من مقر الشبكة العربية ، كما سوف يكون متاحا في نسخ إليكترونية على موقع الشبكة العربية ليسهل طباعتها ونسخها لكل المعنيين والمهتمين بها.
للإطلاع علي النسخة الإلكترونية أو تحميل الكتيب بصيغة ”pdf ” اتبع الرابط التالي :
http://www.anhri.net/?p=7486
الدليل الأول ( السب والقذف)
http://www.anhri.net/?p=6551

من شبكتنا:

The blasphemy cases against religious minorities, as well as state-sponsored discrimination against women and LGBTQ… https://t.co/xI5iEQQV5Y