المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مصر: الشبكة العربية تصدر تقريرا جديدا عن التدوين والدفاع القانوني

ANHRI

أصدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مؤخرا مطبوعات جديدة عديدة شملت كتابا يغطي الدور الحاسم للمدونات في ساحة المعارضة المصرية، واثنين من الأدلة للدفاع القانوني عن النفس بالنسبة للصحافيين والمدونين.

في حزيران / يونيو، نشرت الشبكة العربية كتابا عن المدونات وتويتر "المدونات من البوست إلى التويت" يصف تاريخ المدونات المصرية باللغة العربية، وكيف منحت أدوات الشبكات الاجتماعية صوتا قويا للجماعات الحقوقية. وقال جمال عيد المدير التنفيذي للشبكة العربية إن: "هذا الجيل يستخدم المدونات والشبكات الاجتماعية بطريقة لا يمكن تتبعها وبجرأة لا يمكن كبح جماحها".

الكتاب يهدف إلى تقديم نبذة تاريخية عن تطور المدونات، مع التركيز على وضع المدونات المصرية والمشتركات بينها وبين المدونات العربية الأخرى. يضم الكتاب فصولا تغطي المدونات التي لعبت دورا مباشرا في عدد من القضايا السياسية، فضلا عن آثار المدونات في المجالات الثقافية والاجتماعية.

كجزء من سلسلة من الأدلة أصدت الشبكة العربية أيضا كتيبين قانونيين : "السب والقذف" و "الأخبار الكاذبة والشائعات". الكتاب الثاني، يشمل تعريفا للأخبار ومتى تعتبر أخبارا كاذبة وكذلك ما هي الشائعة ومتى تعتبر جريمة وفقا لما هو منصوص عليه في القانون. كما أنه يوفر أجوبة حاسمة عن أسئلة مثل : "ماذا ينبغي أن أقول في استجواب النيابة العامة؟"، "هل لدي الحق في عدم الكشف عن مصدر المعلومات التي أحصل عليها؟" و"هل يحق للشرطة تفتيش الصحافي؟"

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس


من شبكتنا:

Take a look at @DigitalRightsPK 's “Guidebook on Ethical Journalism for Digital Platforms”, which serves as a handy… https://t.co/L117vJEQCs