المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

القبض على برلماني سابق وأحد نشطاء الجمعية الوطنية للتغيير مخاوف من بدء استهداف النشطاء بقضايا جنائية ملفقة

(آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، إن أجهزة الأمن بمدينة الإسكندرية قد قامت اليوم بإلقاء القبض على البرلماني اليساري السابق ، وأحد قيادات الجمعية الوطنية للتغير” أبو العز الحريري” ، أثناء تواجده في المكتبة التي يديرها بسبب وجود كتب دراسية ترفض وزارة التعليم تداولها، بزعم مخالفتها لقانون الملكية الفكرية.
ويذكر إن أبو العز الحريري ، قد قام بتنظيم مظاهرة سياسية مناهضة لمشاريع توريث الحكم في مصر ، خلال الأسبوع الماضي ،وحدثت مشادة بينه وبين ضباط قسم شرطة محرم بك بالإسكندرية ، المعروف باستخدام القسوة ضد المواطنين , وفي الفترة الحالية تتم محاكمة بعض رجال الشرطة العاملين به بتهمة تعذيب الشاب خالد سعيد حتى الموت .
وقال الدكتور عبد الجليل مصطفى منسق الجمعية الوطنية للتغيير” بالطبع هذه المزاعم الجنائية ذريعة للاعتقال السياسي ، فأبو العز الحريري ناشط سياسي بارز لن تفوت له أجهزة الأمن نشاطه الكبير ودعواته المستمرة للتغير ، والهدف السياسي من اعتقاله واضح تماما”.
ومن المعروف أن خلافا نشأ بين وزارة التعليم وبعض مؤلفي الكتب الدراسية المساعدة للطلاب ، ولم يسبق لأجهزة الأمن أن اعتقلت أي من أصحاب المكتبات لتوزيعهم هذه الكتب ، مما يثير المخاوف أن يكون اعتقال الحريري مقدمة لتلفيق اتهامات جنائية للنشطاء السياسيين المطالبين بالديمقراطية في مصر.
وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” لم يعد كافيا أن تفرج النيابة العامة عن النشطاء السياسيين الذين تعتقلهم أجهزة الأمن بشكل تعسفي ، بل مازلنا نطالبها بمعاقبة ضباط الشرطة المسئولين عن تلك الاعتقالات بسبب تعسفهم في استخدام القانون ، لاسيما وان إفلاتهم من العقاب جعل الاختطاف والاعتقال التعسفي للنشطاء أمر عادي ومنهجي ، بسبب عدم وجود عقوبة تمنعهم من ارتكاب تلك الجرائم وتجبرهم علي احترام القانون وعدم مخالفته”.

من شبكتنا:

Maldives: Responding to allegations that his government had obstructed the probe into the abduction of blogger Ahme… https://t.co/kFVDzN8VW7