المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مصر: رئيس تحرير "الدستور" يفصل من عمله قبيل الانتخابات المصرية

رئيس تحرير الدستور إبراهيم عيسى أقيل من منصبه قبيل الانتخابات التي ستجرى الشهر المقبل
رئيس تحرير الدستور إبراهيم عيسى أقيل من منصبه قبيل الانتخابات التي ستجرى الشهر المقبل

Menassat.com

أقيل رئيس تحرير صحيفة الدستور اليومية المصرية إبراهيم عيسى على يد الملاك الجدد للصحيفة، في الحلقة الأحدث في سلسلة من عمليات الفصل التي تهدف إلى تخويف الصحافة قبيل الانتخابات البرلمانية المصرية في الشهر المقبل، حسب للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ولجنة حماية الصحفيين.

وقال عيسى إنه أقيل من منصبه بعد ساعات من إبلاغه بعدم نشر مقال كتبه محمد البرادعي، قائد إحدى حركلت الإصلاح السياسي في مصر، وبعد يوم واحد من نقل ورقة ملكية الصحيفة رسميا لشريك له علاقات ودية مع الحكومة.

وكان الملاك الجدد، ومن بينهم في ذلك قطب الإعلام وزعيم حزب الوفد السيد البدوي، أعلنوا في محاولة لطمأنه الناس أنهم لن يقدموا على تغيير خط تحرير جريدة بعد البيع. لكن عيسى له رأي آخر، وقال "إنهم اشتروا الصحيفة بأكثر من ٤ ملايين دولار أمريكي، لمجرد أن يمنعونني من الكتابة"، وفقا لمتصريحات عيسى لمجلة "فورين بوليسي".

وفي تصريحات صحافية ينفي البدوي رواية عيسى للقصة، واصفا الوضع بأنه نزاع عمالي حول رواتب الموظفين.

وتأتي إقالة عيسى في مناخ عام من الشكوك المتزايدة حول المستقبل السياسي في مصر، مع اقتراب الانتخابات البرلمانية في نوفمبر/ تشرين ثاني والانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل.

وترى لجنة حماية الصحفيين أنه "ينبغى النظر إلى محنة جريدة الدستور ومحاولة فهمها في سياق التطورات السلبية الأخرى التي ابتليت بها الصحافة المصرية في الأسابيع الأخيرة"، وأضافت أن "التهديدات والصفقات السرية التي لا ترتبط بشكل واضح بالحكومة بدأت في إسكات بعض الأصوات المستقلة الأكثر أهمية في مصر."

وتشير الشبكة العربية إلى أن إقالة عيسى جاءت بعد يومين فقط من منع بث برنامج "بلدنا بالمصري" الذي يقدمه عيسى للتليفزيون .

ليس عيسى هو الوحيد على خط النار، فوفقا للشبكة توقف علاء الأسواني وحمدي قنديل، وهما من بين كتاب الأعمدة الأكثر شعبية في صحيفة الشروق اليومية المستقلة، عن كتابة عموديهما الشهر الماضي بعد أن حذرتهم إدارة الصحيفة من "ضغوط خارجية" تستهدف التخفيف من نبرتهما .

كما تم وقف برنامج تلفزيوني شهير آخر هو "القاهرة والناس" والذي تبثه شبكة أوربت وذلك يوم ٢٥ سبتمبر وفقا للشبكة العربية.

خلال حياته المهنية، تم رفعت ٦٥ قضية ضد عيسى بتهمة انتهاك القانون المصري للصحافة ولا تزال ٣٠ منها معلقة، حسب لجنة حماية الصحفيين. وفي ٢٠٠٨ ، تم الحكم على عيسى بالسجن لمدة شهرين بتهمة إهانة الرئيس حسني مبارك بعد شائعات حول تدهور وضعه الصحي. ثم عفا عنه مبارك في وقت لاحق.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • تراجع الحريات الصحفية في مصر عشية الانتخابات

    (آيفكس \ لجنة حماية الصحفيين) – تعرب لجنة حماية الصحفيين عن قلقها جراء تراجع الحريات الصحفية في مصر عشية الانتخابات البرلمانية التي ستعقد في تشرين الثاني/نوفمبر والانتخابات الرئاسية التي ستجري العام المقبل. وتشعر لجنة حماية الصحفيين بالقلق بصفة خاصة بسبب إقالة الصحفي إبراهيم عيسى من عمله يوم الثلاثاء، وهو رئيس تحرير ومؤسس الصحيفة اليومية المستقلة "الدستور".



من شبكتنا:

El @PeriodistasPy hace un llamado a @Twitter para que colabore con el gobierno paraguayo en encontrar a los respons… https://t.co/E2dwpHFETq