المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مصر: أخيرا، إطلاق سراح المدون كريم عامر

تم الافراج عن كريم عامر، المدون المصري الذي كانت قضيته رمزا للنضال من أجل حرية التعبير في الفضاء الإلكتروني، بعد أن أمضى أربع سنوات في السجن بتهمة إهانة الإسلام والرئيس حسني مبارك حسب مراسلون بلا حدود ولجنة الكتاب السجناء والشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان.

وأطلق سراح عامر، واسمه الكامل هو عبد الكريم نبيل سليمان، من السجن في ١٥ نوفمبر، يوم الكاتب السجين - ولكن بعد احتجازه بصورة غير قانونية لمدة ١٠ أيام بعد انتهاء الحكم الصادر بحقه وتعرضه للضرب على أيدي ضباط، حسب أعضاء أيفكس.

وقالت مراسلون بلا حدود: "نحن مرتاحون للغاية وسعداء لمعرفة أن كابوس كريم انتهت وأنه حر أخيرا" وأضافت:. "لكن لا شيء سيكون قادرا على محو أربع سنوات من المعاناة نتيجة حكم بالإدانة لا مبرر له نهائيا، ولكن على الأقل لن يكون كبش فداء لغضب الحكومة المصرية على الانتقادات التي أعرب عنها المدونين".

وكان عامر هو أول مدون يحاكم في مصر بسبب نشاطه على الإنترنت. وانتقد عبر مدونته بانتظام التجاوزات الدينية والسلطوية لحكومة الرئيس مبارك، والمؤسسات الدينية العليا في مصر، بما في ذلك جامعة الأزهر السنية، حيث درس القانون قبل أن يطرد.

وقد أبرزت محنة كريم هجوم الحكومة المصرية على الأصوات المعارضة على المدونات والشبكات الاجتماعية، والتي هي أكثر تعقيدا لتحقيق السيطرة عليها مقارنة بوسائل الإعلام التقليدية.

عمل أعضاء أيفكس وكذلك تحالف حرروا كريم، وبإصرار من أجل إطلاق سراحه، وقاموا بتنظيم الاحتجاجات والمسيرات في بلدانهم الأصلية واعتبروا عامر واحدة من الحالات ذات الأولوية العالية. وشكرت مراسلون بلا حدود محامي عامر، جمال عيد وروضة أحمد بسبب "التزامهما الثابت بقضيته على الرغم من الظروف الصعبة للغاية التي واجهوها للدفاع عنه".

ويأتي إطلاق سراح عامر في وقت نفذت فيه الحكومة المصرية حملة على وسائل الإعلام في الفترة التي سبقت انتخابات ٢٨ نوفمبر البرلمانية. وكان إبراهيم عيسى رئيس تحرير صحيفة "الدستور" اليومية المستقلة أقيل الشهر الماضي. وشكا صحفيون آخرون من تدخل الحكومة.

ADDITIONAL INFORMATION
موضوعات ذات صلة على آيفكس
  • مصر: ضابط أمن دولة يعتدي على كريم عامر بالضرب ، ويحتجزه بشكل غير قانوني

    (آيفكس\ الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان ) – قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اليوم ، أن المدون المصري كريم عامر قد تعرض للضرب على يد أحد ضباط جهاز أمن الدولة في المقر المعروف بالفراعنة في مدينة الإسكندرية ، فضلا عن احتجازه بشكل غير قانوني لمدة خمسة أيام ، حيث كان من المفترض ان يفرج عنه يوم 5نوفمبر الحالي ، بعد قضائه فترة العقوبة التي قضت بها محكمة الجنح بالإسكندرية وهي أربعة سنوات كاملة.

  • مصر: رئيس تحرير "الدستور" يفصل من عمله قبيل الانتخابات المصرية

    أقيل رئيس تحرير صحيفة الدستور اليومية المصرية إبراهيم عيسى على يد الملاك الجدد للصحيفة، في الحلقة الأحدث في سلسلة من عمليات الفصل التي تهدف إلى تخويف الصحافة قبيل الانتخابات البرلمانية المصرية في الشهر المقبل، حسب للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ولجنة حماية الصحفيين.



من شبكتنا:

Malaysia: Repeal of Anti-Fake News Act must be followed by broader reforms https://t.co/5RvDjPffuC @Article19Msia… https://t.co/aHLuG8ZZO9