المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

المنظمة ترحب بحكم القضاء الإداري بوقف تنفيذ قرار كشف العذرية عن الفتيات المصريات

(المنظمة المصرية لحقوق الإنسان/ آيفكس) - 27. ديسمبر 2011 بواسطة المحرر - قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة في جلستها المنعقدة اليوم الثلاثاء الموافق 27 ديسمبر لعام 2011 في القضية رقم 45029 لسنة 65 ق بوقف تنفيذ القرار الصادر من المجلس الأعلى للقوات المسلحة بإجراء كشف العذرية عن الفتيات المصريات المحتجزات.

يذكر أن أحد الفتيات وتدعي سميرة إبراهيم والتي شاركت في مظاهرات 9 مارس وألقي القبض عليها مع 17 فتاة أخري وخضعن لاختبارات كشف العذرية قد تقدمن بدعوى أمام محكمة القضاء الإداري لوقف مثل هذه الاختبارات، وقد قضت المحكمة بقبول الدعوى شكلا ووقف القرار المطعون فيه.

وأكد أ. حافظ أبو سعده رئيس المنظمة أن إجراء كشف العذرية التي أجريت للمتظاهرات في السجون العسكرية يمثل انتهاكا للحرية الشخصية وللخصوصية، واعتداء على حقوق الإنسان، وأنه يتعارض بشكل جلي مع حقوق المراة المصرية، فما حدث بمثابة إرهاب لكل فتاة مصرية حتى لا تشارك في المظاهرات وهو الحق الذي كفلته المواثيق ودليل على دور المراة المصرية في الحياة السياسية، حيث خرجت المراة إلى جانب الرجل في ثورة الخامس والعشرين من يناير دون أي تفرقة بسبب الجنس.

والمنظمة إذ تعرب عن ترحيبها بقرار محكمة القضاء الإداري بوقف مثل هذه الاختبارات والذي يعد انتصاراً للمراة المصرية وتتويجاً لحقوقها، وترسيخاً للحرية الشخصية والخصوصية التي تتمتع بها، وعليه يجب على المجلس الأعلي للقوات المسلحة تقديم من قام بمثل هذه الاختبارات للتحقيق .

من شبكتنا:

In solidarity with civil society in Hungary https://t.co/gz9Bzbi5SR @EFF @Dunja_Mijatovic https://t.co/rFlIE6g2wS