المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

مركز القاهرة يطلق فيلمًا قصيرًا عن قانون الجمعيات الأهلية في مصر قبل وبعد ثورة 25 يناير

أطلق مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان صباح اليوم الخميس 18 أبريل فيلم رسوم متحركة يشرح وضع الجمعيات الأهلية قبل وبعد ثورة 25 يناير.



يتناول الفيلم قانون الجمعيات الأهلية قبل الثورة وما يمكن أن يحدث إذا تم تمرير مشروع القانون المقترح حاليًا والذي يتم مناقشته مجلس الشورى. يتطرق الفيلم بشكل مباشر لتأثير بعض مواد القانون المقترح على عمل الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني، والتدخل بشكل مباشر في عملها بشكل قد يعرقل أدائها لدورها الرقابي والتنموي.

يأتي هذا الفيلم في الوقت الذي يناقش فيه مشروع قانون يهدف إلى تأميم العمل الأهلي وتحويله لمجرد تابع للسلطة التنفيذية، والذي لاقى انتقادات دولية من قِبل ثلاثة مقررين خواص بالأمم المتحدة، نظرًا لعدم توافقه مع المعايير الدولية لحرية تكوين الجمعيات. يذهب المقترح في تقييد المجتمع المدني والعمل الأهلي لما هو أبعد من القانون الحالي رقم 84 لسنة 2002، بل لما هو أكثر قمعًا وعداءً للمجتمع المدني من كل القوانين المنظمة للعمل الأهلي التي عرفتها مصر.

يُعتبر هذا الفيلم أحد جهود مركز القاهرة للتعريف بقضايا حقوق الإنسان بشكل عام والحق في تكوين الجمعيات بشكل خاص، والدفع من أجل تبني قانون ديمقراطي للجمعيات الأهلية.

من شبكتنا:

Click here for more on #Egypt's latest crackdown on NGOs https://t.co/kCvBg9HPZ9 https://t.co/6nFtQQkVQw