المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

إدانة صحفيين الجزيرة يوم مظلم لحرية الإعلام في مصر

أقل من شهر بعد انتخاب عبد الفتاح السيسي كرئيس لمصر، أعضاء آيفكس تستجيب بغضب على الحكم الذي صدر اليوم بحبس ثلاثة صحفيين من قناة الجزيرة لسبعة سنين في مصر.

بيتر غرسيت، محمد فهمي ومحمد باهر (من اليسار إلى اليمين) يستمعون إلى الحكم في محكمة في القاهرة، 23 يونيو 2014
بيتر غرسيت، محمد فهمي ومحمد باهر (من اليسار إلى اليمين) يستمعون إلى الحكم في محكمة في القاهرة، 23 يونيو 2014

REUTERS/Asmaa Waguih

بعد محاكمة مسيسة سماها البعض "هزلية"، ثبتت إدانة الصحفيين محمد فهمي و بيتر غريست وباهر محمد بتهمة التآمر مع الإخوان مسلمين.

سجن فهمي، وهو كندي مصري يرأس مكتب قناة الجزيرة في القاهرة، والمراسل الاسترالي غريست لمدة سبع سنوات. وحكم على المنتج المصري محمد لثلاث سنوات إضافية لحيازته على غلاف رصاصة مستهلكة.

أدناه ستجدون بعض الفقرات من بيانات اصدرتها أعضاء ايفكس حول القضية:

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان - "الأحكام الصادرة بحق صحفيي الجزيرة في هذه القضية الظالمة، تمثل ضربة موجعة لحرية الصحافة، وجزء من حملة ممنهجة تشنها السلطات المصرية ضد الصحفيين المختلفين والناقدين ، وتعد استكمالا لحصار الأراء المنتقدة بشكل .يعد الاسوأ منذ ما يزيد عن 40عاما"
لقراءة المزيد

المنظمة المصرية لحقوق الإنسان - تعرب المنظمة المصرية عن قلقها البالغ إزاء استمرار سياسة الحبس تجاه الصحفيين والتي تتعارض جملة وتفصيلا مع الدستور المصري والمواثيق الدولية المعنية بحقوق الانسان.
لقراءة المزيد

مؤسسة حرية الفكر والتعبير و الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان و مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان - الحكم بالسجن المشدد لصحفيي الجزيرة هو الأكثر قسوة وانتهاكًا لحرية الإعلام في مصر.
لقراءة المزيد

هيومن رايتس ووتش - "إن مصر تعاقب أشخاصاً على ممارسة الحقوق الأساسية، الضرورية لأي انتقال ديمقراطي، والتشريع الأمريكي يشترط حدوث تقدم على صعيد تلك الحقوق قبل أن يتسنى لإدارة أوباما التصديق على معونات عسكرية إضافية."
لقراءة المزيد

الاتحاد الدولي للصحفيين - "اعتماد هذا القرار، على الرغم من عدم وجود أدلة، وإجراءات المحكمة غريبة على مدى أكثر من عشرة جلسات، هو هجوم مروع على حرية الصحافة ويحمل تهديدا ضمنيا لجميع وسائل الإعلام العاملة في مصر."
لقراءة المزيد

مراسلون بلا حدود - "السلطات المصرية لا تكتفي بتجريم كل شكل من أشكال المعارضة السياسية، بل إنها تواصل سياسة تكميم الأصوات الإعلامية الراغبة في إعطاء صورة مختلفة عن الواقع الذي ترسمه الدوائر الرسمية”، مذكراً أن “هذه الاعتقالات التعسفية والإدانات الجائرة تتعارض مع أحكام الدستور الجديد، ولا سيما المادة 71."
لقراءة المزيد

لجنة حماية الصحفيين - ومع كل الاحترام للقضاء المصري المشهود له بالاستقلال، إلا أن الحكم الذي صدر اليوم لا علاقة له بالقانون. فمن الواضح أن نتيجة المحاكمة كانت مدفوعة بدوافع سياسية، حيث أصبح صحفيو 'الجزيرة' بيادق في النزاع مع قطر بسبب دعمها لجماعة الإخوان المسلمين.
لقراءة المزيد

من شبكتنا:

Bulgaria bans book that accuses George Soros & journos of being 'foreign mercenaries' https://t.co/m1CklY58KG… https://t.co/QknkU9lttt