المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

حملة تضامنية مع المصور المصري شوكان، المهدَّد بالإعدام شنقاً

المصور المصري شوكان ينظر من خلف لوح زجاجي عازل للصوت أثناء محاكمته في القاهرة، 9 آب 2016
المصور المصري شوكان ينظر من خلف لوح زجاجي عازل للصوت أثناء محاكمته في القاهرة، 9 آب 2016

KHALED DESOUKI/AFP/Getty Images

نُشر هذا المقال أولاً على موقع مراسلون بلا حدود بتاريخ 10 نيسان 2018

تنطلق هذه الحملة الدولية يوم الثلاثاء 10 أبريل/نيسان 2018 في تمام الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت وسط أوروبا، وهي تهدف إلى جمع أكبر عدد من الصور على شبكات التواصل الاجتماعي عبر الوسم #MyPicForShawkan، وذلك من خلال تقليد الحركة التي قام بها شوكان نفسه بينما كان يقف في قفص الاتهام عند مثوله أمام المحكمة، حيث ظهر كما لو كان يحمل كاميرا بين يديه. وسيتم الاحتفاء بهذه الحملة في البلدان الـ12 حيث توجد مكاتب أو فروع تمثل منظمة مراسلون بلا حدود.

هذا وقد وافق العديد من المشاهير على المشاركة في الحملة، ومن بينهم المصور الشهير يان أرتو برتران (انظر القائمة أدناه).

وفي هذا الصدد، قال كريستوف ديلوار، الأمين العام لمنظمة مراسلون بلا حدود، "لأن الوضع عاجل وينطوي على خطورة بالغة، قررنا إطلاق هذه الحملة التضامنية على شبكات التواصل الاجتماعي، وعياً منا لمدى قوة الحركات الشعبية على شبكة الإنترنت، مُدركين في الوقت ذاته مدى فعاليتها وقدرتها على التعبئة. إذا كنا قادرين على حشد الآلاف من الناس في جميع أنحاء العالم، فإن الحكومة المصرية لن يكون باستطاعتها تجاهل نداءنا هذا".

يُذكر أن محمود أبو زيد، المعروف باسمه المستعار "شوكان"، كان قد اعتُقل في أغسطس/آب 2013 أثناء تغطيته عملية فض المتظاهرين الموالين لمحمد مرسي في ميدان رابعة العدوية بالعاصمة المصرية القاهرة، حيث كان يعمل لحساب وكالة ديموتيكس آنذاك. وفي 3 مارس/آذار، طالبت النيابة العامة المصرية بفرض "أقصى عقوبة" (الإعدام شنقاً) في حق هذا المصور الفوتوغرافي.

المصورون والصحفيون الذين يدعمون الحملة:

- جان فرانسوا لوروا، مؤسس مهرجان Visa pour l'Image للتصوير الصحفي

- المصورون الصحفيون باتريك باز، بولين بوني، صامويل بوليندورف، وليام دانيلز، لورانس جاي، غيوم هيربو، سيف كوسمات، كاتالينا مارتن-تشيكو، عمار عبد ربه، ميلاني فينجر...

- وكالة "ميوب"

- ستوديو هانز لوكاس

- هيئات المصورين أرغو، إيتم، ريفا بريس

- الصحفيون أوبيري أدلر، لو بورو، كلود غيبال، إتيان هوفيه، توماس ميسراكي، كليمونتين سارلا ...

وجميع أفراد فريق منظمة مراسلون بلا حدود:

مراسلون بلا حدود

من شبكتنا:

En Nicaragua, el control que Ortega ejerce sobre los medios se reduce a pesar de que recrudece la represión… https://t.co/48ZIFafViR