المناطق:

SUBSCRIBE:

Sign up for weekly updates

اليونسكو لن تكرم أطول ديكتاتور حكما في أفريقيا بإطلاق اسمه على جائزة

أعضاء آيفكس يحثون اليونسكو على عدم تفعيل جائزة يمولها رئيس غينيا الاستوائية، صورة أعلى
أعضاء آيفكس يحثون اليونسكو على عدم تفعيل جائزة يمولها رئيس غينيا الاستوائية، صورة أعلى

Rodrigues Pozzebom/ABr

أعلنت اليونسكو مرة أخرى أنها لن تستأنف جائزة علوم الحياة التي يمولها الديكتاتور الأطول حكما في أفريقيا، الرئيس تيودورو أوبيانغ نغويما مباسوغو رئيس غينيا الاستوائية، حسب هيومن رايتس ووتش ولجنة حماية الصحفيين.

ويأتي هذا القرار بعد ضغوط شديدة من جانب أعضاء آيفكس والمنظمات الدولية الأخرى وجماعات حقوق الإنسان الأفريقية. وفي 27 سبتمبر/ أيلول، أرسل 10 من أعضاء آيفكس وشركائها رسالة إلى المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا، تحثها على عدم إعادة النظر في جائزة أوبيانغ بنظرا إلى "السجل الموثق جيدا لانتهاكات حقوق الإنسان، وقمع حرية الصحافة والفساد الرسمي الذي وصم حكمه ".

وفي يوم 3 أكتوبر، وبعث عدد من لمؤلفين البارزين والعلماء والشخصيات العامة الأخرى، بما فيها القس الشهير ديزموند توتو والكاتب النيجيري الشهير تشينوا أتشيبي، برسالة تندد بالجائزة لافتين إلى أنه من المرجح أن يتم تمويلها عن طريق الفساد، نظرا لتحقيقات جنائية في فرنسا وأسبانيا حول مصدر ثروة عائلة أوبيانغ، بما في ذلك السيارات الفاخرة.

وبسبب احتجاجات دولية، لم تكن الجائزة منحت منذ انطلاقها قبل ثلاث سنوات، على الرغم من الجهود التي يبذلها أوبيانغ سنويا ودبلوماسيين أفارقة آخرين لإعادتها. ولم تتخذ اليونسكو بعد الخطوة التي تنادي بها جماعات حقوق الإنسان، والتي هي الإلغاء النهائي للجائزة.

وتقول توتو اليكانتي، المديرة التنفيذية لجماعة العدل غير الحكومية إن "مجلس اليونسكو يحتاج إلى وضع حد لهذا النقاش مرة واحدة وإلى الأبد من خلال رفض هذه الجائزة رفضا صريحا. وينبغي على اليونسكو ألا يتركوا هذه الفرصة للتخويف وبالتالي المشاركة في دعم حملة علاقات عامة للرئيس أوبيانغ ".

ADDITIONAL INFORMATION


من شبكتنا:

Azerbaijani activist Ilgar Mammadov - released from jail after 5 years but still not free https://t.co/ysZWsFUKjU @EFF